الرئيسية / أخبار / واشنطن تطالب طهران بالاستجابة لدعوة الامارات حل قضية الجزر المحتلة عبر المفاوضات أو «العدل»

واشنطن تطالب طهران بالاستجابة لدعوة الامارات حل قضية الجزر المحتلة عبر المفاوضات أو «العدل»

واشنطن تطالب طهران بالاستجابة لدعوة الامارات حل قضية الجزر المحتلة عبر المفاوضات أو «العدل»

وجهت مجموعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون دانت فيها زيارة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمود أحمدي نجاد الاسبوع الماضي إلى جزيرة أبوموسى الإماراتية التي تحتلها إيران منذ العام 1971، فيما طالبت إنهاء احتلال إيران جزر الإمارات الثلاث أبوموسى و طنب الكبرى وطنب الصغرى، في وقت طالبت الولايات المتحدة الليلة قبل الماضية طهران بالاستجابة بإيجابية لطلب دولة الإمارات العربية المتحدة حل قضية الجزر الإماراتية المحتلة الثلاث عبر المفاوضات المباشرة أو محكمة العدل الدولية، وسط ادانة البرلمان العربي ومجلس النواب اليمني التصعيد الايراني.

ووجه الرسالة إلى كي مون نيابة عن المجموعة التي اتخذت قرار الإدانة خلال اجتماعها مؤخرا رئيسها خلال شهر أبريل الجاري السفير أحمد عبدالرحمن الجرمن مندوب الدولة الدائم لدى الأمم المتحدة. وأعربت الرسالة عن قلق مجموعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة البالغ إزاء زيارة نجاد باعتبارها أول زيارة لمسؤول إيراني على هذا المستوى،.

مؤكدة أن الزيارة تعد انتهاكا صارخا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي بجانب كونها تصعيدا خطيرا وخطوة استفزازية إضافية للإجراءات الأخرى غير القانونية التي اتخذتها إيران في الجزر الثلاث بهدف فرض أمر واقع بالقوة تكريسا لاحتلالها الجزر.

وأوضحت الرسالة أن قرار المجموعة العربية يأتي وفقا لقرارات جامعة الدول العربية الرافضة لإحتلال الجمهورية الإسلامية الإيرانية للجزرالعربية الإماراتية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى، مطالبة بإنهاء احتلالها.

وجددت الرسالة تأييد دول المجموعة العربية المطلق للسيادة الكاملة لدولة الإمارات العربية على جزرها الثلاث بجانب تأييدها كافة الإجراءات والوسائل السلمية التي اتخذتها حكومة الدولة لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة بما فيها مبادرتها الداعية إلى حل قضية الجزر بالمفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

كما شددت الرسالة على ضرورة امتناع إيران عن تكرار مثل هذه الأعمال أحادية الجانب التي لا تساعد على بناء الثقة بل تعزز حالة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، فضلا عن أهمية و ضرورة إبداء حسن نواياها الصادقة تجاه ما تعلنه عن رغبتها في تحسين علاقاتها بالدول العربية.

وطالبت الرسالة إيران أن تتخذ كل ما يلزم من خطوات إيجابية ملموسة تستجيب للمساعي الجادة المخلصة التي بذلتها ولا تزال تبذلها دولة الإمارات بدعم من جامعة الدول العربية، وصولا إلى حل عادل ودائم لقضية احتلال الجزر الإماراتية وفقا للأعراف والمواثيق الدولية وبما يكفل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين إيران والدول العربية. المصدر البيان

عن ابو محمد

شاهد أيضاً

معنى كلمة متصوع

معنى كلمة متصوع

ظاهرة متصوع بعد اغنية الفنان الاماراتي عيضه المنالي متصوع انتشرت فيديوهات لشباب وبنات من الامارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *