الرئيسية / أخبار / أخبار دبي / مترو دبي يعمل 24 ساعة لخدمة مرتادي أماكن احتفالات رأس السنة

مترو دبي يعمل 24 ساعة لخدمة مرتادي أماكن احتفالات رأس السنة

مترو دبي يعمل 24 ساعة لخدمة مرتادي أماكن احتفالات رأس السنة

انتهى فريق إدارة الحركة المرورية والتعامل مع الخطط التشغيلية خلال المناسبات الرسمية والفعاليات السنوية في هيئة الطرق والمواصلات من وضع خطة مرورية شاملة لإدارة حركة المركبات والمواصلات العامة في ليلة رأس السنة التي تشهد حركة مرورية كثيفة لا سيما في المنطقة المحيطة بمول دبي- برج خليفة ومنطقة نخلة جميرا، التي سَتُطلَقُ فيها أكبر ألعاب نارية على مستوى العالم.

وأكدت المهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق رئيس فريق إدارة الحركة المرورية و التعامل مع الخطط التشغيلية خلال المناسبات الرسمية والفعاليات السنوية بالهيئة أن الفريق اتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتسهيل الحركة المرورية في منطقة مول دبي برج خليفة خلال فعالية الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة، مشيرة إلى أن الخطة المرورية شملت توفير مواقف إضافية وتركيب لوحات إرشادية وتشغيل المترو (24) ساعة ابتداء من الساعة (5:30) من صباح يوم 31/12/2013 وحتى الساعة (12:00) منتصف ليل 1/1/2014 على أن يتم تطبيق نظام (Skip Stop) أي توقف المترو في محطة واحدة من المحطات الثلاث وهي (الخليج التجاري، دبي مول برج خليفة والمركز المالي) أي سيكون توقف المترو في محطة واحدة في كل جولة من جولاته وعدم التوقف في المحطتين الأخريين وذلك خلال المدة من الساعة (4) عصرا من مساء يوم 31/12/2013 وحتى الساعة (4) عصر يوم 1/1/2014 وذلك بهدف زيادة القدرة الاستيعابية للمحطات الثلاث. ومن المتوقع أن يصل عدد مستخدمي المترو خلال الفترة المذكورة أعلاه إلى 749,842 راكب للخط الأحمر و 359,025 راكب للخط الأخضر.

وقالت: “لدينا الآن خطة جاهزة ومعتمدة لإدارة الحركة المرورية في ليلة رأس السنة، وقد استفاد فريق إدارة الحركة المرورية عند وضعه لهذه الخطة من تجربة العام الماضي.

وذكرت المهندسة ميثاء بن عدي أن الفريق عمل على توفير (13,500) موقف إضافي بالقرب من الفعاليات، منها (8000) موقف في ميدان، (2500) موقف في المركز التجاري، (1500) موقف في إدارة الإقامة وشؤون الأجانب بمنطقة الجافلية و(1500) موقف أخرى من مواقف حديقة زعبيل.
2
وسيتم تركيب لوحات إرشادية للمواقف البديلة ولتوجيه المرور لاستخدام شبكة الطرق الداخلية في منطقة الخليج التجاري للوصول إلى شارع الشيخ زايد وطريق الخيل لتخفيف الضغط عن شارع المركز المالي. كما يتم حالياً تركيب سياج معدني صلب في الجزيرة الوسطية لشارع الشيخ زايد في الجزء المحاذي لمنطقة برج خليفة ومنطقة الخليج التجاري و ذلك بهدف منع المشاة من عبور الشارع وعرقلة حركة السير على الطريق، كما سيتم تشغيل خط حافلات لنقل الجمهور من الجهة الشرقية لشارع الشيخ زايد إلى الجهة الغربية منه، ومراقبة الإشارات الضوئية على شارع المركز المالي وبوليفارد محمد بن راشد و التحكم بها لضمان انسيابية الحركة المرورية في ساعات الذروة المختلفة بالإضافة إلى استخدام الشاشات المتغيرة لتنبيه مستخدمي الطريق عند الإغلاق وتوجيه الجمهور لاستخدام المواقع البديلة لمواقف المركبات.

وعن خدمات الحافلات العامة في ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة، أوضحت بن عدي بأنه سيتم تشغيل (60) حافلة مغذية لخدمات المترو والمواقف الإضافية والمواقف البديلة لمركبات الأجرة بالإضافة إلى الخطوط الحالية، التي تخدم المنطقة. وسيتم تخصيص (15) حافلة لمواقف ميدان (20) حافلة لمواقف المركز التجاري، (15) حافلة لمواقف حديقة زعبيل و مواقف إدارة الإقامة و شؤون الأجانب، و(10) حافلات لنقل الجمهور من الجهة الشرقية لشارع الشيخ زايد إلى الجهة الغربية منه.
تم تحديد مواقع وقوف الحافلات المغذية و الاستفادة من تطبيق مبدأ تخصيص مسارات خاصة للحافلات لتسهيل حركتها على النحو المبين أعلاه بخصوص مواقع وقوف و انتظار مركبات الأجرة.
هذا وسيتم تشغيل الحافلات على مدار (24) ساعة بالتزامن مع تشغيل محطات المترو.
وقد أبدت شركة إعمار استعدادها لسداد كافة المصاريف التشغيلية لخطوط الحافلات أعلاه، مما سيتيح خدمة مجانية للجمهور وتسهيل إجراءات استخدام الحافلات. ومن المتوقع أن يبلغ عدد الركاب المنقولين على متن الحافلات العامة (49,920) راكبا. ومن المتوقع أن تشهد هذه الفعالية المقامة في منطقة مول دبي برج خليفة زيادة في عدد مستخدمي وسائل المواصلات العامة بنسبة 30% عن نفس الفعالية في العام الماضي.

أما مركبات الأجرة، فقد حُدِّدَ لها موقع لوقوفها وتوفير ممر مخصص لها لتسهيل عملية وصولها إلى الموقع، حيث وقع الاختيار على موقعين رئيسيين وهما الساحة الرملية داخل منطقة الخليج التجاري عند نهاية النفق الممتد من شارع (312) حيث يتسع الموقع لحوالي (300) مركبة، على أن يتم تخصيص النفق  والمسار على هذا الشارع  لمركبات الأجرة والحافلات فقط، ليشكل ممرا سريعا من منطقة المركز التجاري إلى موقع الحدث. والموقع الثاني هو الساحة الرملية بمحاذاة شارع المركز المالي حيث يتسع الموقع لحوالي 500 مركبة، على أن يتم تنفيذ مخرج مؤقت و مخصص لخروج مركبات الأجرة مباشرة من الموقع إلى شارع الخيل.
وتم كذلك تحديد المواقف البديلة لمركبات الأجرة خلال ساعات الذروة عند كل من مواقف المركز التجاري ومحطة الجافلية، مع استحداث خطوط حافلات لنقل الجمهور إلى المواقع البديلة.
كما سيتم دعوة (55) من شركات مركبات الليموزين لتقديم الخدمة للجمهور خلال فترة الحدث. ومن المتوقع أن يصل عدد الركاب المنقولين عبر سيارات الأجرة (120,400) راكبا من خلال (69,000) رحلة من وإلى موقع الحدث خلال إقامة الفعاليات.

تنظم دبي العالمية هذه الفعالية خلال ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة فعالية كسر الرقم القياسي العالمي للألعاب النارية في نخلة جميرا، حيث تشتمل هذه الفعالية على إطلاق الألعاب النارية في كل أرجاء نخلة جميرا ومن المتوقع أن يحضر هذه الفعالية (50) ألف شخص، يشكل نزلاء وزائري فندق أطلانتس الجزء الأكبر منهم بحوالي (30) ألف شخص.
الإجراءات التشغيلية لإدارة الحركة المرورية في منطقة نخلة جميرا: تم تحديد نقاط التحقق من دعوات الحضور وبطاقات المرور، حيث لن يسمح لعامة الجمهور بالدخول إلى نخلة جميرا في ذلك اليوم باستثناء المقيمين وأصحاب الدعوات والحجوزات المسبقة ومركبات الأجرة والحافلات، حيث ستقوم الجهة المنظمة بتوزيع بطاقات للمصرح لهم بالدخول، وقد تم تحديد ثلاثة مواقع للتحقق من إمكانية الدخول.
وسوف يمنع دخول أية مركبة لنخلة جميرا بما فيها مركبات حاملي البطاقات أو مركبات الأجرة أو الحافلات في تمام الساعة العاشرة من مساء يوم 31/12/2013 أي قبل ساعتين من انطلاق الألعاب النارية، حيث سيتم إغلاق كافة الطرق المؤدية إلى النخلة من شارع الصفوح أو من الجسور الدائرية على مدخلها و ذلك بالتنسيق مع شرطة دبي.

وبالنظر لعدم توفر المواقف المطلوبة لهذا الحجم من الحضور داخل نخلة جميرا وبهدف تجنب حدوث اختناقات مرورية على الطرق الداخلية للنخلة، فقد تم تحديد مواقع  بديلة لوقوف المركبات خارج النخلة وتشغيل خطوط حافلات لنقل المدعوين وأصحاب الحجوزات إلى موقع الحدث، حيث تم تحديد المواقع التالية مواقف محطة نخيل هاربر آند تاور والتي تتسع لحوالي (3000) مركبة، مواقف الجامعة الأمريكية و التي تتسع لحوالي (600) مركبة، الساحة الرملية في منطقة مدينة دبي للإنترنت والتي تتسع لحوالي (1300) مركبة، حيث أبدت إدارة أطلانتس استعدادها لتجهيز المنطقة وتوفير كافة وسائل السلامة المرورية والإضاءة فيها خلال فترة إقامة الفعالية.

وقد تم كذلك تحديد مساحة على امتداد شارع الصفوح لوقوف عامة الجمهور لمشاهدة الألعاب النارية وسوف يتم مراقبة جميع الإشارات المرورية على امتداد شارع الصفوح لتسهيل الحركة المرورية عند أوقات الذروة.

وعن خدمة الحافلات العامة لمنطقة نخلة جميرا، سيتم تشغيل (40) حافلة مغذية لمحطة نخيل هاربر أند تاور و خطوط التغذية بين موقع الحدث والمواقع البديلة لمواقف المركبات والمذكورة أعلاه، حيث ستتم إجراءات التحقق من وجود بطاقات الدخول عند المواقع المحددة لمواقف المركبات. وقد أبدت دبي العالمية استعدادها لسداد كافة المصاريف التشغيلية لخطوط الحافلات أعلاه، مما سيتيح خدمة مجانية للجمهور وتسهيل إجراءات استخدام الحافلات.

أما خدمة مركبات الأجرة في هذه المنطقة، فقد تم تحديد موقع تخزين مركبات الأجرة وسيتم دعوة (55) من شركات مركبات الليموزين لتقديم الخدمة للجمهور خلال فترة الحدث. ومن المتوقع أن تنقل سيارات الأجرة في هذا اليوم (5,200) من (3,000) رحلة من وإلى موقع الحدث خلال إقامة الفعاليات.

وقالت رئيسة فريق إدارة الحركة المرورية و التعامل مع الخطط التشغيلية خلال المناسبات الرسمية والفعاليات السنوية بالهيئة إن غرفة التحكم بالإشارات الضوئية سوف تراقب الحركة المرورية في المنطقة وسيعمل الفريق على توجيهها بحسب ما تقتضيه حركة المركبات وكثافتها في التقاطعات والشوارع القريبة من منطقة برج خليفة، كما ستعمل الشاشات الإلكترونية المتغيرة على توجيه مستخدمي الطريق إلى الطرق البديلة المناسبة. وسيتواجد أفراد الفريق التشغيلي في الموقع للتنسيق مع شرطة دبي وإعمار لضمان تنفيذ الخطط التشغيلية المقترحة و إجراء التعديلات المطلوبة.

ودعت المهندسة ميثاء بن عدي أفراد الجمهور إلى استخدام المترو والمواصلات العامة بديلاً عن المركبات الخاصة، وبالذات في أيام الفعاليات التي تشهدها دبي مثل احتفالات ليلة رأس السنة الميلادية، وأشارت إلى أن خطة الفريق قد راعت الإقبال على المواصلات العامة ووفرت ما يكفي لاستيعاب الأعداد المتزايدة من أفراد الجمهور.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور ملعب تنس تحت الماء في دبي

  قام المهندس المعماريّ البولنديّ “ كرزيستوف كوتالا ” بتصميم ملعب للتنس تحت الماء قبالة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *