الرئيسية / رمضان / لا مانع من صيام «الحامل» ما لم تكن تعاني الأمراض

لا مانع من صيام «الحامل» ما لم تكن تعاني الأمراض

تعتبر فترة الحمل من المراحل الدقيقة التي تمر بها الحامل اذ يطلب منها منذ بداية الحمل اتباع نظام غذائي صحي متوازن لضمان سلامتها وسلامة نمو الجنين. وبعض الحوامل قد يجدن صعوبة في صوم شهر رمضان نتيجة ظروف صحية كالمرض وقد اجاز الشرع الافطار إذا اقتضى وضعها الصحي ذلك ، أما إن كانت تتمتع بصحة جيدة ولا ضرر عليها ولا على جنينها من الصوم فلا مانع من أن تصوم فالحمل كما هو معروف طبيا ليس مرضا وإنما حالة ظرفية بحسب الدراسات الطبية.

وأوضحت الدكتورة حسنية قرقاش استشارية الامراض النسائية والعقم ان الحمل ينقسم إلى ثلاث مراحل تبدأ من الاشهر الثلاثة الاولى ، وتعرف بمرحلة الوحام ، وفيها تتعرض المرأة الحامل لأعراض الغـثيان والتقيؤ والدوار والقلق وغـير ذلك نظرا لزيادة هـرمون الحمل وفي حال كانت هذه الاعراض ظاهرة بشكل كـبير وتـؤدي لأعراض تهدد صحـتها او صحـة الجـنين فيستحسن عدم الصيام وقضاء ذلك في ما بعد والمرحلة الثانية تبدأ مـن الشهر الرابـع حـتى السـادس، ويمكن أن تتعرض الحامل لأعـراض مثل ارتفاع أو هـبوط السكر والضغط ، وفقر الدم وفـي هذه الحـالـة يفضــل اسـتشارة الطبيب.

ولكـن بشكل عـام قد تكون هذه الفترة من الحمل أكـثر ملاءمـة لصوم المرأة الحامل باعتبـار أن الاشهر الثلاثة الاولى والأخـيرة من الحمل هي من اصعب الاوقات التي تمر بها الحامل. والمرحلة الثالثة هي الاشهر الثلاثة الاخيرة، وقد تتعـرض الحامل خلالها للعوارض السابقة نفسها من فقر دم وسكري وضغط إلى الارهاق الذي يسببه الوزن الزائد للجنين، والأورام في الاطراف، وكل ذلك قد يحول دون قدرة المرأة الحامل على الصوم وبالتالي ينبغي عليها استشارة الطبيب.

مضاعفات سلبية

وردا على سؤال حول تخوف بعض الحوامل من تأثير الصيام على نمو الجنين قالت الدكتورة قرقاش وفقا لدراسة اجريت على عدد من الحوامل ممن اعطين كميات قليلة من الفيتامينات دلت النتائج على أنه لم تحدث مضاعفات سلبية لا على الحامل ولا على الجنين من حيث نقص الوزن ولم يحدث الصوم اي مضاعفات أخرى مثل التشوهات الخلقية او غيرها.

وحول قدرة المرأة العاملة على الصيام قالت يجب ان نفرق بين المرأة الحامل العاملة والحامل ربة المنزل ، لان الاخيرة أقل عرضة للعوارض التي ذكرناها سابقا وبالتالي ليس ثمة مشكلة مع الصوم إذا رغبت فيه أما بالنسبة للمرأة العاملة فيمكنها الصوم إذا وجدت نفسها مستعدة صحيا ونفسيا وليس هناك قاعدة عامة فكثيرا من الامهات العاملات يكن أكثر استعدادا للصيام من ربّات المنازل ، اذا المسألة تقتصر على الوضع الصحي لكل امرأة.

وحول الوجبات الغذائية التي يتعين على الحامل التركيز عليها قالت المرأة الحامل بحاجة إلى كميات اضافية من الحديد والكالسيوم اضافة إلى جرعات زائدة من المغنيسيوم وذلك بحسب الاعراض وحاجة الحامل إليها.

ولادة مبكرة

وحــول مدى ما يقال إن الاقلال من السوائل يؤدي إلى ولادة مبكرة فما مدى صحــة ذلك قالت الدكتورة قرقاش ننصــح المرأة الحامل بتناول ما بين 1.5 إلى 2 ليتر يوميا من الماء لذا عليها تعويض هذه الكمية بعد الافطار قدر المستطاع فالامتناع عن شرب السوائل يؤدي إلى تقلصات في الرحم وقد يؤدي بالتالي إلى ولادة مبكرة ، ولهذا السبب على الحامل لدى شعورها بأي عارض مماثل التوقف فورا عن الصوم تجنبا لمضاعفات خطرة ، فلا الطب ولا الشرع يسمحان بأن تتعرض حياة المرأة الحامل والجنين لأي خطر.

وحول حلويات رمضان بعد الافطار والحمل قالت لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الحلويات سواء للحامل أو لغيرها وبما أن الحلويات تتطلب إثر تناولها كميات كبيرة من السوائل أو المياه يخشى هنا ألا تتمكن الحامل من تعويض هذه الكميات بين فترتي الافطار والسحور ، ما قد يتسبب لها ببعض المضاعفات.

وحــول توزيع جرعات الادوية خلال فــترة الإفطار فالت الدكتورة قرقاش إذا كنا نتحدث عن الادوية الاضافية التي تعطى للحامل كالكالسيوم ، فيجب على المرأة الحامل أن تتناوله مباشرة بعد الفطور باعتبار أنها لن ترقد للنوم قبل 6 ساعات يتخللها الكثير من النشاط والحركة.

أما الحديد فمن المستحسن أن تأخذه المرأة الحامل قبيل السحور أما الادوية الاخرى مثل دواء الضغط والسكري وغيرهما ، فهذا يرجع للطبيب المعالج لتوجيه الحامل. ممارسة الرياضة

كشفت الدكتورة حسنية قرقاش استشارية الامراض النسائية والعقم أن المرأة الحامل بإمكانها ممارسة الرياضة في الفترة الاولى من النهار ولكن يجب ان تكون حركات رياضية خفيفة، لأن اي نشاط رياضي يؤدي الى حرق السعرات الحرارية التي يجب تعويضها عن طريق الاكل والشرب ، وهذا مستحيل خلال فترة النهار أي فترة الصوم ، لذا يستحسن تجنب ممارسة الرياضة خلال الصوم.

وحول النصيحة التي توجهها الدكتورة قرقاش للحوامل قالت يجب ان تكون بصحة جيدة وتتقيد بوجبتين أساسيتين (الافطار والسحور) كما يجب عليها تناول قسط من الراحة خلال النهار ومراقبة حملها جيدا وعدم التردد عن مراجعة الطبيب لدى تعرضها لأي انتكاسة صحية ناتجة عن الصوم.

عن ابو محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *