الرئيسية / تكنولوجيا / كومبيوتر قادر على ترميم نفسه بنفسه

كومبيوتر قادر على ترميم نفسه بنفسه

كومبيوتر قادر على ترميم نفسه بنفسه منا لم يشعر بالرغبة في تحطيم جهاز اللابتوب بقذفه على الجدار، خصوصا عندما تختفي شاشته أثناء العمل، لتمحو ساعات من العمل المضني؟

للحيلولة دون ذلك، قام العلماء في جامعة يونيفرسيتي كوليدج لندن (يو سي إل) بإنتاج كومبيوتر يرمم ذاته بذاته، بحيث يمكنه كآلة منهجية تصحيح البيانات الفاسدة آنيا، استنادا إلى مجلة «نيو ساينتست». ومن شأن هذا الابتكار أن تكون له نتائجه البعيدة المدى بالنسبة إلى الدوائر الطبية والعسكرية، بحيث يمكن للطائرات من دون طيار استعادة حالتها الأصلية الأولى من إصابات وأضرار المعارك خلال ثوان قليلة، أو إنتاج نموذج أكثر واقعية من الدماغ البشري.

وكان الفريق الذي شيد هذا «الكومبيوتر المنهجي» (systemic computer) قد رمى إلى أن يتمكن من الاستجابة إلى الأحداث العشوائية غير المتوقعة، فالكومبيوترات شيدت أساسا لاتباع خطة طويلة من الإرشادات والتعليمات، ولا يمكنها الأخذ بالاعتبار سوى واحدة منها في الوقت ذاته. «وحتى لو شعرت بأن جهاز الكومبيوتر يشغل جميع البرمجيات في وقت واحد، فإنه في الواقع يتظاهر بذلك، محولا تركيز عمله بسرعة بين هذه البرمجيات»، كما يقول بيتر بينتلي، عالم الكومبيوتر في جامعة «يو سي إل».

وقد تمكن بالتعاون مع زميله كريستوس سيكلاريو من إعادة هندسة كومبيوتر جديد يفكر أكثر كالعقل البشري. والأمر كله متعلق بالسلامة في الأرقام. فالكومبيوتر الجديد يتضمن الكثير من نسخ تعليماته وإرشاداته، التي تغطي نظمه الافرادية جميعها، فإذا أخفقت واحدة منها يمكنها الوصول إلى نسخة نظيفة وإصلاح نفسها. ففي المستقبل سيعمل العلماء على إدخال قدرة الآلة على التعلم، فإذا كنت جالسا بالخارج تعمل حيث حرارة الجو عالية، يقوم الكومبيوتر بالاستجابة للوضع عن طريق الحيلولة مسبقا من انهياره.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

طفل يعاقب نفسه بغرز 4 إبر بمعدته والسبب...

طفل يعاقب نفسه بغرز 4 إبر بمعدته والسبب…

عاقب طفل صيني نفسه بغرز 4 إبر في معدته لأنه حقق 99% من العلامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *