الرئيسية / أخبار / «كليّا» الإماراتي … ماركة عالمية للمأكولات المحلية

«كليّا» الإماراتي … ماركة عالمية للمأكولات المحلية

بمجرد دخولك للمكان، وسماعك موسيقى صوت النهام، مردداً على مسامعك (اليومال)، الممزوج برائحة الخبز والبسكويت، عارضاً تاريخ المأكولات الإماراتية، يتدفق عبر جوانحك مشهد هوية الوطن، بتفاصيله الحضارية وأناقته المطرّزة بالتراث والأصالة. مخبز “كليّا” الإماراتي هو المحطة والمكان الاستثنائي، وقصة “العبرة” المنسوجة بذكرى عطر جدة العمة (حمامة)، بين ضفتي بر دبي وديرة لشراء الـ”كليّا”: أقدم أنواع المخبوزات والبسكويت في الإمارات. بقيمة تقدر بـ”الآنة” وهي العملة المعتمدة في تلك الفترة، سارداً قصة انطلاق مخبز كليّا الإماراتي في البرشاء مول، رغبةً في صناعة ماركة عالمية مسجلة للمأكولات المحلية، تعزز مكانة الهوية الإماراتية.

واجهة محلية

أسماء الفلاسي صاحبة مشروع مخبز “كليّا” الإماراتي، بالشراكة مع أخويها سعيد وغانم الفلاسي، تسلمت دفة الحديث معنا على طريقة (النواخذة) وأرباب السفن، كاشفةً عن أن رحلة المشروع انطلقت قبل عامين كمنتج منزلي لصناعة المخبوزات أسسته الإماراتية حمامة الفلاسي عمة أسماء – وقالت حول ذلك: “عندما كانت تخبز عمتي في بيتها، وتصل رائحة الخبز إلى جدتها، تذكرها برحلتها باستخدامها العبرة لشراء بسكويت يطلق عليه كليّا”، معتبرة الفلاسي أن فكرة إقامة المخبز هدفت إلى خلق أرضية لواجهة إماراتية، عبر إتاحة أماكن تحمل المضمون الأصلي للأطعمة المحلية، بنسق متحضر، تمكن الزوار من إماراتيين ومقيمين وسياح من الاستمتاع بجزء حيوي يمثل البلد، وبأسلوب عصري.

القائمة

“العوائل الإماراتية طورت المخبوزات، ونحن نسعى إلى إبقاء محليتها الأصيلة”، هنا توضح الفلاسي كيفية اعتماد قائمة الطعام وصناعة أول أصناف الخبز مثل المحلى والخمير والمشروبات الساخنة والباردة مثل: القهوة العربية والشاي السليماني وشاي بعطره وشاي الشندغة، والكرك وحليب كستر وزعفران وحليب زنجبيل. إضافة إلى الخفايف ومنها: الباجلة واللوبية والنخي والخبيص واللقيمات والعصيدة، والفيمتو المثلج وحليب الورد، وكركديه. وبينت الفلاسي أنهم سعوا إلى بقاء الأسماء في القائمة المقدمة بأسمائها المحلية، إيماناً بترسيخها في ذاكرة الإماراتيين، وتعريف الأجانب بها، موضحةً تفرد المكان في قدرته على الحفاظ على أصلية المنتج المقدم وجودته.

وأشارت الفلاسي إلى أن تحديات العمل في مجال المأكولات المحلية عديدة، أولها: ثقافة تقبل الأفراد لسعر المنتج المحلي، مبينةً أن السعي لجعلها ماركة مسجلة وعالمية، ينشئ اعتيادية وتقديراً من قبل الزبون . وثانيها: جعل المنتج متجدداً وابتكارياً، تحقيقاً للاستمرارية. وثالثها: توفر طباخين يقدمون الجودة نفسها وبإتقان. وقُدم لأسماء الفلاسي دعم لوجستي ومادي من مؤسسات داعمة منها: صندوق خليفة لدعم المشاريع، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم لدعم مشاريع الشباب. وفي سياق التسويق، يروج فريق عمل مخبز “كليّا” منتجاته، باستخدام وسائل تنصب نفسها في سلم الأولويات عبر استخدام “تويتر وفيس بوك”، ويتم أيضا مشاركة المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي، في اختيار أسماء مختلف المنتجات التابعة للمخبز.

عن بو زايد

شاهد أيضاً

معنى كلمة متصوع

معنى كلمة متصوع

ظاهرة متصوع بعد اغنية الفنان الاماراتي عيضه المنالي متصوع انتشرت فيديوهات لشباب وبنات من الامارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *