الرئيسية / أخبار / أخبار دبي / كتب عربية بلغة برايل في مكتبة دبي العامة

كتب عربية بلغة برايل في مكتبة دبي العامة

كتب عربية بلغة برايل في مكتبة دبي العامةكشفت مكتبة دبي العامة، التابعة لـهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، عن مبادرة هي الأولى من نوعها على امتداد تاريخها، تتمثل في توفير كتب عربية بلغة برايل الخاصة بالمكفوفين. وتأتي هذه الخطوة استجابة لتوجيهات سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس الهيئة، الذي وجه بتوزيع الكتب الجديدة على كافة فروع مكتبة دبي العامة.

وتقدم المكتبات هذه الكتب بالتعاون مع مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، لتتوفر الكتب العربية بلغة برايل في الفروع الثمانية للمكتبة والتي تشمل الصفا والمنخول والراشدية والطوار وهور العنز والراس وحتا بالإضافة إلى مكتبة أم سقيم الإلكترونية.

كتاب “رؤيتي”

وانطلاقاً من رؤية الهيئة الرامية إلى إثراء باقة الخدمات التي توفرها المكتبات العامة وإطلاق مبادرات جديدة موجهة نحو مختلف شرائح المجتمع، بدأت “دبي للثقافة” بتقديم الكتب الموجودة في المكتبات بلغة برايل. ويوجد حالياً 44 كتاباً ضمن مجموعة برايل، منها كتاب “رؤيتي” الذي قام بتأليفه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وستمضي الهيئة قدماً في توفير مجموعات جديدة من الكتب ليتمكن ذوو الإعاقات البصرية من قراءتها.

وقال عبدالرحمن إبراهيم، مدير إدارة مكتبة دبي العامة في “هيئة دبي للثقافة والفنون”: “شكلت المكتبات العامة منذ تأسيسها مصدراً شاملاً ومفضلاً للثقافة والعلم من قبل مختلف الشرائح الاجتماعية في المدينة، لكونها تزودهم بالعديد من الخيارات التثقيفية والتعليمية التي تثري معارفهم ضمن شتى المجالات. ونحن على ثقة بأن تقديم الكتب العربية

[جاهز للنشر] بلغة برايل سيساعدنا في تعزيز التواصل والتفاعل البنّاء مع فئة المكفوفين، لنقدم لهم فرصة الاستفادة من طيف واسع من الكتب المهمة والمميزة”.

وأضاف: “لقد حافظت مكتبة دبي العامة على مكانتها الرائدة كعنصر جوهري في تطوير الحركة الأدبية والثقافية من خلال موقعها كمورد شامل للمعلومات يستفيد منه المجتمع بمختلف فئاته وتوجهاته. ويعكس توفير الكتب العربية بلغة برايل حرص دبي للثقافة على بذل كل جهد ممكن نحو الارتقاء بأداء المكتبات العامة ليكون متوافقاً مع أقوى المعايير العالمية”.

 

ويمكن لأعضاء “مكتبة دبي العامة”، بمن في ذلك الأفراد والأطفال والعائلات والمؤسسات، استعارة الكتب المتوفرة بلغة برايل عندما يرغبون. وللتسجيل أو الاطلاع على المزيد من المعلومات حول العضوية في المكتبات، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني www.dubaiculture.ae أو زيارة أقرب فرع للمكتبة العامة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور ملعب تنس تحت الماء في دبي

  قام المهندس المعماريّ البولنديّ “ كرزيستوف كوتالا ” بتصميم ملعب للتنس تحت الماء قبالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *