الرئيسية / يورو 2012 / فلاسفة اليونان يعيدون الروس إلى بلادهم

فلاسفة اليونان يعيدون الروس إلى بلادهم

فلاسفة اليونان يعيدون الروس إلى بلادهم

فجرت اليونان بطلة 2004 مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبها على روسيا 1 – صفر على الملعب الوطني في وارسو في الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول ضمن منافسات المجموعة الأولى في كأس أوروبا 2012 لكرة القدم.

وتدين اليونان بتأهلها إلى قائدها المخضرم يورغوس كاراغونيس (35 عاماً) الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول، بيد أنه سيغيب عن الدور ربع النهائي بسبب الإيقاف لتلقيه الإنذار الثاني.

وتساوت اليونان نقاطاً مع روسيا في المركز الثاني برصيد 4 لكل منهما، بيد أن المنتخب الإغريقي حجز بطاقته بفضل المواجهة المباشرة التي حسمها في صالحه، موقفاً سلسلة 16 مباراة دون خسارة لـ”الدب الروسي”.

وخالفت اليونان التوقعات وأزاحت روسيا التي كانت مرشحة للتأهل كونها كانت بحاجة إلى التعادل فقط بالإضافة إلى عروضها القوية التي قدمتها حتى الآن في البطولة، خصوصاً فوزها الكبير على تشيكيا 4-1 في الجولة الأولى، بيد أن اليونان منتخب المفاجآت أبرزها عام 2004 عندما توج باللقب، دافعت عن حظوظها حتى اللحظة الأخيرة وخطفت فوزاً ثميناً ردت به الاعتبار لخسارتيها السابقتين أمام روسيا بالذات في الدور الأول لنسختي 2004 (1-2) و2008 (صفر-1)، وحرمت الأخيرة من مواصلة المشوار في البطولة القارية التي وصلت إلى دورها نصف النهائي في النسخة الأخيرة.

وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها اليونان ربع النهائي في 4 مشاركات لها في العرس القاري حتى الآن، وكانت الأولى عام 2004 عندما توجت باللقب، فيما خرجت من الدور الأول عامي 1980 في مشاركتها الأولى في النهائيات و2008.

في المقابل، ودعت روسيا البطولة للمرة الرابعة من الدور الأول بعد أعوام 1992 و1996 و2004، وفشل مدربها الهولندي ديك أدفوكات في توديعها بإنجاز أفضل من عام 2008، حيث إنه بخسارة اليوم يكون قد خاض مباراته الأخيرة مع الروس قبل الإشراف على فريقأايندهوفن الموسم المقبل.

وبدأت روسيا البطولة بقوة وسحقت تشيكيا 4-1، لكنها سقطت في فخ التعادل أمام بولندا المضيفة 1-1، قبل أن تخسر أمام اليونان صفر-1.

وأجرى أدفوكات تبديلاً واحداً فأشرك دينيس غلوشاكوف بدلاً من قسطنطين جيريانوف.

عن ابو محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *