الرئيسية / غير مصنف / فقرة ملاعب كأس العالم 2014 الأخيرة !

فقرة ملاعب كأس العالم 2014 الأخيرة !

… آخر ملعبين، لآخر يوم، في آخر ساعات، لآخر لحظات، قبل إفتتاح كأ العالم 2014 !!
تشويق، جهذ، حماس، و ترقــب !!
أرينا أمازونيا – ماناوس :

أرينا أمازونيا – ماناوس
أرينا أمازونيا – ماناوس

قد لا تتجلى في ملعب أرينا أمازونيا – الجاري العمل على إنشائه في موقع ملعب فيفالداو القديم – الصورة التقليدية المعروفة عن ملاعب كرة القدم البرازيلية، ولكن المؤكد أنه سيجتذب أعدادا غفيرة من المشجعين بفضل موقعه المتميز في قلب أكبر منطقة غابات في العالم.

وبوحي من هذه الغابات، سيرتفع بناء الملعب المعدني على هيئة سلال القش التي تشتهر بها المنطقة، بحيث توفر تلك “السلة” الحماية للجزء الخارجي من المدرجات. وسوف تراعى في كل عمليات البناء قواعد المحافظة على البيئة، لكي تستفيد المنطقة من إرث له قيمته بعد انتهاء بطولة العالم وتتمتع في الوقت نفسه بالتنوع الذي تتمتع به غابات الأمازون.

وعلى سبيل المثال، سوف يتم تخزين مياه الأمطار من أجل استخدامها لاحقاً في الحمامات أو في ري عشب الملعب. كما أن ضوء الشمس، وهو وفير في هذه المنطقة، سيوفر طاقة نظيفة ومتجددة. هذا بالإضافة إلى الحوائط النباتية، التي ستساعد على خفض الإنفاق على الطاقة والأهم من ذلك على التحكم في درجة الحرارة بداخل الملعب.

وسوف تسع مدرجات أرينا أمازونيا 39118 متفرجاً، وسيكون بالملعب مطاعم وأماكن لانتظار السيارات تحت الأرض ومدخل للحافلات والقطارات الكهربائية، وستقام على أرضه أربع مباريات في الدور الأول من كأس العالم 2014 FIFA، وبعد المسابقة سيكون مركزا كبيرا للجذب السياحي ولاحتضان الأحداث الكبرى في المنطقة.

ملعب دوناس (الكثبان الرملية) – ناتال :

ملعب دوناس (الكثبان الرملية) – ناتال
ملعب دوناس (الكثبان الرملية) – ناتال

استقبل ملعب جواو كلاوديو دي فيسكونسيلوس ماتشادو، الشهير بتسمية ماتشاداو والكائن بحي لاجوا نوفا، أبرز مباريات الساحرة المستديرة في عاصمة ولاية ريو جراندي دو نورتي منذ تشييده سنة 1972. حيث كان مسرحا لمواجهات أندية هذه المدينة الثلاثة: إيه بي سي، الذي كانت آخر مرة خاض فيها منافسات الدوري البرازيلي في درجته الأولى سنة 1985، وأليكريم (1986) وأمريكا (2007).

 رغم ذلك يقتضي احتضان نهائيات كأس العالم البرازيل FIFA 2014 بنية تحتية أفضل وأكثر عصرية، وقد كان الحل الوحيد الممكن هو هدم بناية الماتشاداو وقاعة الرياضات الملحقة به المسماة هومبيرتو نيسي، والشهيرة بين جماهير المدينة بتسمية ماتشادينيو.

 حيث سيتم تشييد ملعب جديد لاحتضان العرس العالمي، هو ملعب دوناس (الكثبان الرملية). هذا ولا تقتصر أوجه التشابه بين الملعب الجديد والمناظر الطبيعية الخلابة التي تميز المنطقة على الاسم، بل إن تصاميم هذا الصرح الجديد أيضا مستلهمة بالفعل من أشكال الكثبان الرملية البديعة.

… الآن، إنتهت فقرة الملاعب و الحكام، و اللاعبين، تتأتى نقل المباريات لحظة بلحظة على موقع و فقط على : فريـج دبي !

عن يوسف جبران

شاهد أيضاً

أبرز نجوم العالم الغائبين عن مونديال البرازيل 2014 !!

من المؤكد أن غياب مجموعة من المحترفين في ميدان كرة القدم يخلف نتائج مزرية و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *