الرئيسية / غريب عجيب / فتوى سعودية بوقف «الأبطال الـ99» الكرتوني المثير للجدل

فتوى سعودية بوقف «الأبطال الـ99» الكرتوني المثير للجدل

فتوى سعودية بوقف «الأبطال الـ99» الكرتوني المثير للجدل

أوقفت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية عرض المسلسل الكرتوني «الأبطال الـ99»، الذي عرض على قناة «mbc3»، حيث أكدت اللجنة، في فتوى صدرت عنها أخيراً، بطلان هذا العمل ووجوب إنكاره والنهي عنه، تعظيماً لأسماء الله وصفاته، حسب ما تناقلت وسائل إعلام سعودية.

المسلسل المثير للجدل أنتج قبل نحو عامين، وثار الجدل حوله في ظل المطالبات بإيقاف عرضه، حيث يشير منتقدوه إلى أنه يمسّ الشريعة الإسلامية والتوحيد لدى الطفل ويشوش الأفكار والمعتقدات عن العالم وعن قدرات المخلوقات، ويظهر المسلسل أبطاله وكأن لهم قدرات تضاهي قدرات الخالق.

وحسب اللجنة فإن أبطال المسلسل يحملون أسماء الله الحسنى الـ99، ويقومون بأمور ليست من قدرات البشر، ما أثار تذمر الكثيرين في الكويت والسعودية.

واتهم منتقدو المسلسل الكرتوني منتجه في توجهاته، مستدلين على ذلك بالتكريم الذي قدمه الرئيس الأميركي باراك أوباما للمنتج ونشر صوره وصور المسلسل على مجلات أميركية مشهورة، مثل «فوربس»، و«نيوزويك»، إضافة إلى الدعم الذي يتلقاه المسلسل، فضلاً عن إنشاء مدينة ألعاب بالاسم نفسه في الجهراء بالكويت،..

وإصدار مجلات وأدوات مدرسية تحمل الأسماء ذاتها. صاحب فكرة المسلسل ومؤلفه الدكتور نايف المطوع، ردّ على الاتهامات في حوار نشرته صحيفة «الوطن» الكويتية قبل أيام، حيث قال: «فوجئت بعد انتشار المسلسل عالمياً بمن يهاجمونني الآن».

وأضاف: “من يهاجمونني يقولون إنني أستغل الأسماء الحسني للمولى عز وجل الـ99 في تسمية أبطالي، لكنني لم أتوقع أن درجة الهجوم تصل إلى اتهامي بالكفر والإلحاد”. وأضاف: «يكفي المسلسل أنه يبثّ في نحو 70 دولة على مستوى العالم، وفي كل دولة نبثّ باللغة الأصلية لهذه الدولة».

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

شركة رحلات المريخ تطالب الإمارات بإلغاء فتوى

شركة رحلات المريخ تطالب الإمارات بإلغاء فتوى

طالبت مؤسسة مارس وان، المنظمة للرحلات السياحية إلى كوكب المريخ بإلغاء الفتوى الإماراتية التي تحرم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *