الرئيسية / صحه / عدوى فيروسية تسبب سرطان الحلق

عدوى فيروسية تسبب سرطان الحلق

عدوى فيروسية تسبب سرطان الحلقأفاد بحث حديث قادته جامعة أوكسفورد البريطانية أن الإصابة بعدوى سلالات معينة من “فيروس الورم الحليمي البشري” تزيد من خطورة الإصابة بسرطان الحلق، وجاءت النتائج الأخيرة من مقارنة لعينات دم 938 مريضاً مصابين بسرطان الرأس أو الرقبة أو المريء أو الفم والبلعوم، مع عينات 1599 آخرين غير مصابين بالسرطان.

إذ وجدوا أن أكثر من ثلث المرضى الذين يعانون من سرطان الفم والبلعوم، والتي تقع أورامهم خلف الحنجرة مباشرة، يحملون أيضاً أجساماً مضادة لأحد بروتينات “فيروس الورم الحليمي” المسببة للسرطان، والذي يدعى “إي6″، وهو منبثق من فيروس “إتش بي في16″، والجدير بالذكر، أن الممثل الأميركي مايكل دوغلاس، قد صرح سابقاً بأن هذا الفيروس وراء إصابته بسرطان الحلق.

أهم الجراثيم التي تسبب التهاب البلعوم هي الجرثومة العقدية من مجموعة أ (Group A Streptococcus- GAS): تؤدي الجرثومة لحوالي 10% من حالات التهاب البلعوم لدى الكبار، و30% لدى الأطفال. رغم أن جراثيم أخرى تسبب التهاب البلعوم، الا أن هذه الجرثومة هي الأبرز. تؤدي الجرثومة العقدية لالتهاب البلعوم خلال فصل الشتاء والربيع، وتصيب خاصةً الأطفال بعد سن الثلاث سنوات. تبرز أهمية الجرثومة العقدية نظراً لارتفاع احتمال الاصابة بمضاعفات التهاب البلعوم. بقية الجراثيم تسبب أقل من 1% من حالات التهاب البلعوم وهي نادرة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

السكريات سريعة الهضم قد تسبب إدمان الطعام

السكريات سريعة الهضم قد تسبب إدمان الطعام

توصلت دراسة أميركية إلى أن تناول السكريات المصنعة وسريعة الهضم يمكن أن تزيد الشهية وتحرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *