الرئيسية / آدم وحواء / عاجل.. شباب يحقنـون أنفسهـم بهرمونات تصيب بالعقم

عاجل.. شباب يحقنـون أنفسهـم بهرمونات تصيب بالعقم

عاجل.. شباب يحقنـون أنفسهـم بهرمونات تصيب بالعقم

أكدت مديرة إدارة التغذية السريرية في هيئة الصحة في دبي، وفاء حلمي عايش، انتشار ظاهرة تعاطي شباب هرمونات ومكملات غذائية لزيادة حجم عضلاتهم، محذرة من وجود هرمونات محظورة لها تأثيرات جانبية خطرة، مثل الضعف الجنسي.

وعدم القدرة على الإنجاب، والصلع، والسرطانات، وضمور الخصيتين الذي يصيب 50٪ من المتعاطين، وارتفاع ضغط الدم الذي يصيب 34٪، وفشل الكبد وأمراض القلب والشرايين مثل الجلطة والسكتة القلبية وتصلب الشرايين، وارتفاع الضغط والصداع المزمن، وتناولها بشكل مستمر يؤدي إلى غيبوبة وموت بطيء.

وأقر شباب بتعاطي منشطات هرمونية سراً دون استشارة ذوي خبرة، بهدف بناء عضلات بصورة سريعة دون تدريبات شاقة.

من جانبه، أفاد مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي، رضا حسن سلمان، بأن البلدية نفذت نحو 400 زيارة إلى مؤسسة ذات علاقة بتداول المكملات الصحية، وسجلت 133 مخالفة العام الماضي، تتعلق بتداول مكملات صحية غير مسجلة أو محظورة، كما أكدت بلدية الشارقة عدم السماح بتداول المنشطات الهرمونية في محال الأغذية الصحية أو الأندية الرياضية.

وتفصيلاً، أكد أحد المتدربين ويدعى (أبوأحمد)، أن شبابا كثيرين يتعاطون أنواع منشطات مختلفة، مثل هرمون النمو السريع، والمنشطات الحيوانية، لتقوية العظام وتكبير العضلات بدرجة أعلى من المعدل الطبيعي، لافتاً إلى أنهم يتعاطون هذه الهرمونات سراً دون إشراف طبي.

وذكر أن هناك منشطات وبروتينات محظورة تباع للشباب سراً في النوادي الرياضية، موضحاً أن هذه الهرمونات تؤدي إلى العقم المؤقت للشباب، وفي بعض الأحيان نقص في الخصوبة، والسَيَلان، وتحجر العضلات، ما يستدعي التدخل الطبي.

وأقر (أبوأحمد) بأنه تعاطى نوعاً من الهرمونات المنشطة في فترة سابقة، لمدة لا تزيد على شهرين، لنفخ عضلاته، وتبين أنها تنفخ العضلات 100٪ مؤقتاً، وبعد التوقف عن تناولها يرجع أداء العضلات إلى معدل أقل من الطبيعي.

وشدد على أنه يجب على الشخص الذي تناول هذه المنشطات أن ينظف جسمه من هذه المواد، بمساعدة طبيب مختص حتى لا يعاني تأثيرها الجانبي المدمر.

عضلات سريعة

قال (م.ع) إنه يتدرب في صالة رياضية في دبي، وكان يتعاطى حقن هرمونات تسببت في إصابته بالتهابات كلوية وطالبه الطبيب بالامتناع فوراً عن تعاطي هذه الهرمونات، مؤكداً تعاطي شباب كثر منشطات وهرمونات ممنوعة في النوادي الرياضية ما يؤثر فيهم سلباً، موضحاً أن الشباب من 17 – 25 سنة يتعاطون المنشطات بشكل سري لإبراز عضلات الجسم بشكل سريع دون الالتفات إلى عواقب هذه المواد وتأثيرها في صحتهم مستقبلاً، مطالباً الجهات المعنية بضبط النوادي التي لا تلتزم بالقوانين.

وأكد المتدرب (ع.ع) زيادة ظاهرة تداول المنشطات والهرمونات المحظورة في صالات رياضية بشكل سري، معترفاً بأنه استخدم حقن هرمونات لنفخ عضلاته دون استشارة الطبيب أو المدرب، ما تسبب في انهيار جسمه وإصابته بالتهاب كلوي، ثم لجأ إلى مختص ليصف له البروتينات اللازمة لبناء جسمه، داعياً إلى محاربة مصادر تلك الهرمونات التي تدخل إلى الأسواق بطريقة غير شرعية ولا تخضع لرقابة.

تأثيرات جانبية

في المقابل، أكدت مديرة إدارة التغذية السريرية في هيئة الصحة في دبي، وفاء حلمي عايش، أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة في ظاهرة تعاطي شباب يرغبون في تكبير حجم عضلاتهم بالهرمونات والمنشطات في النوادي والمعاهد الصحية، غير مبالين بالمخاطر التي تترتب على تناول تلك المواد الخطرة. الامارات اليوم

عن ابو محمد

شاهد أيضاً

معنى كلمة متصوع

معنى كلمة متصوع

ظاهرة متصوع بعد اغنية الفنان الاماراتي عيضه المنالي متصوع انتشرت فيديوهات لشباب وبنات من الامارات …

تعليق واحد

  1. يعني ضروري عضلات عشان يقولوا قوي ,, سلاماااااات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *