الرئيسية / أخبار / أخبار دبي / صحف عالمية تتغزل في سحر دبي وجمالها

صحف عالمية تتغزل في سحر دبي وجمالها

صحف عالمية تتغزل في سحر دبي وجمالها

تغزلت صحف ومجلات عالمية في سحر دبي وجمالها وتألقها، حيث تواصل المدينة الشابة هوايتها في إبهار العالم وابتكار كل ما هو جديد وعصري، كما تسابق الزمن في تحقيق الرفاه لسكانها وزوارها، وإطلاق كل ما هو قياسي في رحلتها التي لا تتوقف إلى التميز والإبداع المبني على رؤية طموحة وإرادة وعزم من حديد.

وفيما قالت صحيفة «الغارديان» إن دبي أبعد ما تكون عن كونها مدينة اصطناعية مكرسة للأغنياء فقط، حيث إن نظرة إليها عن كثب تميط اللثام عن مدينة طافحة بالنشاط والحيوية والتنوع، تري رويترز أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الهادفة إلى تحويل دبي إلى عاصمة للاقتصاد العالمي، أكسبت قطاع الاقتصاد الإسلامي سريع النمو أهمية وألقت عليه بظلالها المشرقة مضفية عليه صدى مختلفاً فيما لفتت فايننشيال تايمز إلى أن الإمارة وضعت نصب عينيها أن تصبح وجهة سينمائية.

وقالت صحيفة فايننشيال تايمز إن دبي التي أسست منطقة إعلامية مزدهرة في عام 2000، وضعت نصب عينيها أن تصبح وجهة سينمائية للمنطقة.

وتفصيلاً، قالت صحيفة «الغارديان» إن دبي أبعد ما تكون عن كونها مدينة اصطناعية، مكرسة للأغنياء فقط، حيث إن نظرة إليها عن كثب تميط اللثام عن مدينة طافحة بالنشاط والحيوية والتنوع.

وأضافت الصحيفة اللندنية أن دبي مدينة تمضي فيها عجلة البناء على قدم وساق، وأن جولة في أرجائها تشي بما يدور فيها من مشروعات تشكلت، أو أنها في طور الانضمام إلى منظومة التشكل. ولهذا السبب، فإن كثيرين يستبعدون عنها سمة الاصطناعية أو الافتقاد إلى النسيج الحضري القوي.

ومضت الصحيفة قائلة، صحيح أن هناك الكثير مما يتطلب صنعه، غير أن أكبر مكامن قوة دبي، هو تنوع تجربتها الحضرية التي توفرها.

وفي وسع المرء أن يرى بأم عينه مشهداً حضارياً مفعماً بالنشاط من الأزقة التقليدية في بر دبي وديرة إلى ساحة بني ياس العالمية والمساحات المبهرة في شارع الشيخ زايد، ومنطقة وسط المدينة حول برج خليفة والمرسى وما جاوزهما، يرسم الصورة التقليدية والنمطية لمدينة حصرية خصوصاً بالأغنياء فقط.

والصحراء المحيطة بالمدينة تجعل من هذا مكاناً فريداً، حيث إن منظر المدينة يبزغ من مشهد الصحراء مع اقتراب المرء منه يحبس الأنفاس حقاً.

وقال التقرير إن من بين المباني التي تجمع بين طابعي الشكل والتاريخ، مركز التجارة العالمي، أو كما هو معروف لدى السكان المحليين باسم برج راشد، الذي أصر على موقعه الجاري في سبعينيات القرن الماضي، رغم أنه كان يبدو آنذاك خارج مشارف دبي، مطلاً على الطريق الصحراوي العام.

ولقد أصبح على مرور الزمن جزءاً من مجمع مركز المؤتمرات الخاص بالمدينة، ومن خلال تصميمه العمراني المميز، يوفر مشهداً فريداً في المنطقة التجارية المحيطة به، التي تزينها الأبراج الشاهقة.

وهذا البرج الذي صممه المهندس المعماري البريطاني جون هاريس، يعكس ويستحضر العناصر التقليدية، ومن خلال واجهته العميقة، فإنه يلطف من حرارة الجو. ويشكل جزءاً من ثلاثية أبراج تؤرخ للمراحل المختلفة من تطور المدينة لأى جانب أبراج الإمارات، وبرج خليفة، أعلى مبنى في العالم.

وأشارت الغارديان إلى أن دبي مدينة تتسم بالنظافة من حيث المعايير العالمية، وأن المترو يحظى بشعبية قوية، ويمكن أن يكون واسطة نقل ملائمة للوصول إلى وجهات المدينة الأكثر شعبية.

وهناك جزء من المدينة يقع على امتداد منطقة الخور، ومنطقة البستكية التقليدية، حيث يمكن للمرء أن يسمع هدير محركات زوارق تدعى العبرة، تنقل الناس من جانب إلى آخر، وهديل الحمام، وهدير الأمواج، وصدى تنافر لغات مختلف أنواعها. وهي تضفي جميعها مشهد صوت فريد تمتاز به دبي.

قال التقرير إن دبي استعادت عافيتها وانتعاشها من الأزمة المالية العالمية في 2008، مؤكدة على مرونتها القوية، وأن بروزها على المسرح العالمي في تسعينيات القرن الماضي لم يكن وليد مصادفة أو حدثاً عابراً.

وقال تقرير نشرته وكالة تومسون رويترز، إن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الهادفة إلى تحويل دبي إلى عاصمة للاقتصاد العالمي، أكسبت قطاع الاقتصاد الإسلامي سريع النمو أهمية، وألقت عليه ظلالاً جديدة، مضفية عليه صدى مختلفاً.

وأجمل التقرير مكامن قوة دبي في ستة محاور، تصدرتها الرؤية، قائلاً إن الاقتصاد الإسلامي واحد من أكثر الشرائح ابتكاراً في الاقتصاد العالمي. وهو ما زال بحاجة لوضعها موضع تصور، فهي بالنتيجة توفر فرصاً جمة للجهة المعنية الممتعة بقيادة حكيمة. وحقيقة إطلاق هذه المبادرة بقدر من الحماس على أعلى مستوى من الحكومة، يمنحها إشارة قوة ومصداقية إلى العالم.

وقال التقرير إن المحور الثاني يتمثل في الوسيلة والإيمان، مشيراً إلى أن دبي أثبتت في السنوات الأخيرة قدرتها على معالجة التحديات المالية والعمل في مشروعات البنية التحتية الضخمة. وإذا ما تم دعم الرؤية بالوسائل السليمة من المنحيين التمويلي والمعرفي، فإن صعود دبي كلاعب رئيس في القطاع يمكن تحقيقه.

ولفت التقرير إلى أن الاقتصاد الإسلامي لا يخص العالم الإسلامي وحده. فهو شريحة صناعية عالمية. وقد تمكنت دبي من الجمع بين الثقافتين الشرقية والغربية، ما جعل من الممكن تنفيذ الأعمال الاقتصادية والتجارية بسهولة أكثر من جيرانها.

وقال التقرير إن النظامين القضائي والتشريعي في دبي، يضمنان المناخ الآمن الضروري للتجارة والاستثمار الأجنبي المباشر.

وخلص تقرير تومسون رويترز، إلى القول إن البدء من الصفر هو مكمن من مكامن القوة، مضيفاً أن كل شيء قابل للابتكار، ولا داعي لتقليد النماذج الاقتصادية الأخرى، حيث فشل نموذج ماليزيا في أن يصبح عالمياً.

قالت صحيفة ديلي إكسبريس، إن دبي ما انفكت وجهة عالمية تتمتع بزخم قوي، جاذبة للسياح، موفرة خيارات ترفيهية جمة للإجازات العائلية.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن دبي قد تعج بمفاتن الشرق الأوسط، غير أنها بنيت بتكنولوجيا القرن العشرين، وهو الأمر الذي يعني أن الأجواء الداخلية مكيفة فقط، وكذلك بعض منتجعاتها الفندقية، وهي بالتالي مدينة خارجية أيضاً.

وأشار التقرير إلى أن الأجواء الخارجية في المدينة هي استثنائية، بمياهها الدافئة والهادئة، والشواطئ الخاصة المبهرة. مضيفاً أن مول دبي يزخر بمئات من محال التسوق، فضلاً عن الوجهات العائلية. والأطفال يحبون دبي بوجود حديقتين مائيتين.

وهي المكان الذي يجمع فيه المرء بين العطلة المشمسة ومشاهدة كأس العالم عبر شاشات ضخمة في أنحاء المدينة. ومن أجمل المناظر في المدينة، برج خليفة، أعلى مبنى في العالم، بارتفاع 2760 قدماً، حيث تتمتع الغرفة في الطابق 124 بمشهد عام للصحراء والبحر.

وتواصل دبي نموها كوجهة عالمية، وهي وجهة لا يمكن تفويتها بوجود خيارات الإقامة والطعام والمغامرات والوجهات العائلية.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور ملعب تنس تحت الماء في دبي

  قام المهندس المعماريّ البولنديّ “ كرزيستوف كوتالا ” بتصميم ملعب للتنس تحت الماء قبالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *