الرئيسية / غريب عجيب / شركة الطيران التركية تمنع مضيفاتها وضع أحمر شفاه فاقع!

شركة الطيران التركية تمنع مضيفاتها وضع أحمر شفاه فاقع!

شركة الطيران التركية تمنع مضيفاتها وضع أحمر شفاه فاقع! قررت أكبر شركات الطيران التركية منع مضيفاتها من استخدام احمر الشفاه وطلاء الأظافر، وهي خطوة اعتبرها البعض محاولة لأسلمة البلاد، بل أن احد الركاب، قال: لم أسمع من قبل عن طائرة تحطمت بسبب أحمر شفاه”!
أثار قرار شركة الطيران التركي بمنع استخدام المضيفات لطلاء الأظافر وأحمر الشفاه سجالاً جديداً في تركيا حول القرارات الأخيرة للشركة وتوجهاته، لا سيما بعد القول إن طلاء الأظافر وأحمر الشفاه يشتت انتباه المسافرين ويضر بتناسق الصورة العامة لطاقم الطائرة.

ويأتي هذا القرار بعد شهر واحد من قرار منع تقديم المشروبات الكحولية على الطائرات في الرحلات الدولية بعد منعه سابقاً في الرحلات الداخلية، وسط اتهامات طالت إدارة الشركة التي عينتها حكومة رجب طيب أردوغان بالعمل على أسلمة الشركة.

أثارت هذه الخطوة استياء المعارضين لسياسيات حكومة العدالة والتنمية ذات التوجهات الإسلامية، فيما نددت النساء بهذا القرار وعمدن إلى نشر صورهن بشفاه حمراء على مواقع التواصل الاجتماعي دعماً لهذه القضية.

وقال غورسيل تكين، نائب مدير حزب الشعب الجمهوري، أبرز أحزاب المعارضة، إن “هذا الإجراء ليس إلا توجهاً إلى  أسلمه المجتمع”.

بدورها، وذكرت شركة الطيران الوطنية التركية فى بيان لها أن الألوان الهادئة لزي طاقم الضيافة تجعل استخدام المضيفات لألوان زاهية في طلاء الأظافر أو أحمر الشفاه “عاملاً مؤثراً على سلامة الركاب البصرية”، موضحة أنها تفضل أن يكون تبرج المضيفات خفيفاً وبسيطاً يعتمد على الألوان الهادئة.

ويشار إلى أن الشركة كانت قد تراجعت عن مشروع لتصميم ملابس مستحاة من الزي العثماني للمضيفين والمضيفات، بعد تسريب صوره من داخل الشركة ما أثار ضجة كبيرة حينها.

وقالت الشركة التي تعد رابع أكبر شركة طيران على مستوى أوروبا إن المنع جاء بهدف تحسين التواصل مع المسافرين عن طريق جعل المضيفات بمظهر أنيق وغير مصطنع يشجع الركاب على التواصل معهن.

وقال بيان الشركة: “لأن أزياء طواقمنا الحالية لا تشمل اللون الأحمر أو الوردي الفاقع وغيرها، فإن استخدام طواقمنا لأحمر شفاه وطلاء أظافر من هذه الألوان يفسد التناغم البصري”.

وقال أتيلاي أيجين رئيس نقابة الطيران المدني لرويترز إن “هذه التوجيهات الجديدة تتفق مع رغبة إدارة الخطوط الجوية التركية في تشكيل الشركة لتلائم مواقفها السياسية والايديولوجية”، مضيفاً: “ما من أحد يستطيع أن ينكر أن تركيا أصبحت دولة أكثر محافظة من الناحية الدينية”.

وقال أيجين إن الخطوط الجوية التركية ألغت منذ أكثر من عام حظراً كانت قد فرضته من قبل على ارتداء الموظفات الحجاب وإن هناك محجبات يعملن حالياً في مكاتب تسجيل المسافرين وقطاعات أخرى بالشركة.

وقالت مضيفة الطيران أسلي جوكمين (30 عاماً) إن الشركة تعترض على أحمر الشفاه وطلاء الأظافر الذي كنا نستخدمه لسنوات مضت، مشيرة إلى أنها خسرت عملها مع 300 مضيفة أخرى العام الماضي خلال احتجاج نقابي، وتتقدم الآن بالتماس للعودة لوظيفتها.

من جهته، قال أحمد يرلي (33 عاماً) الذي كان يستعد للسفر على إحدى طائرات الخطوط الجوية التركية إنه لا يعتقد أن الحظر علامة على انتشار التيار الإسلامي لكن هذا لا يمنع أن القرار “سخيف”. وأضاف قبل أن يستقل طائرته: “لم أسمع من قبل عن طائرة تحطمت بسبب أحمر شفاه”!

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور... قبيلة إثيوبية تطيل شفاه الفتيات لزيادة مهر الزواج

بالصور… قبيلة إثيوبية تطيل شفاه الفتيات لزيادة مهر الزواج

كشفت صور لا تصدق أن قبيلة “سوري” الإثيوبية تضع أقراصاً من الطين في أفواه الفتيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *