الرئيسية / غريب عجيب / شاهد بالفيديو سمكة الاروانا “Arowana ” تصطاد الطيور

شاهد بالفيديو سمكة الاروانا “Arowana ” تصطاد الطيور

سمكة تسمى Arowana وايضا تسمى bonytongues تعيش في المياه العذبة ولها سلوك غريب حيث تقوم بأكل الطيور والحشرات , لها قدرة على القفز وبعضها يستطيع القفز أكثر من 6 أقدام من سطح الماء لالتقاط الحشرات والطيور من فروع الأشجار المتدلية في أمريكا الجنوبية، ومن هنا جاء لقب “قرود المياه”, وبعضها ينمو في العادة لحوالي 2 الى 3 أقدام .
شاهد الفيديو التالي

معلومات اضافية عن سمكة الاروانا Arowana :

تعتبر الاروانا من اغلى انواع الاسماك الزينه على الاطلاق و تنقسم الاروانا الى الاروانا الاستراليه و الاروانا الاسيويه من جانب و اروانا امريكا الجنوبيه من جانب اخر ,
والاختلاف يتمثل في الزعنفة البطنية والشرجية .. فنجد ان هذه الزعانف اطول في اروانا امريكا الجنوبية بينما هذه الزعانف قصيره فى اروانة اسيا و استراليا.
الاروانا سمكه قوية الاستحمال شديدة الثقه بالنفس كانها تعرف اها اقيم سمكه …انا شخصيا اشعر بمتعه رهيبه و انا جالس اتاملها و هى تسبح فى الحوض بمنتهى الرشاقه و الثقه و قمه المتعه و انا اراها تاكل و تنقض على السمك الصغير.
تحتاج الاروانا لمادة الكاروتين للحفاظ على جمال ألوانها وبريقها.. و للحصول على ذلك يجب اطعامها الجمبري بقشره .. كذلك تحتاج للفيتامينات والمعادن وهو ما تحصل عليه من الاسماك الحية الصغيرة. بالاضافة إلى ذلك تتغذى الاروانا على الجمبري والاسماك المجمدة ، الحشرات والديدان وكذلك يمكنها التغذي على الحيوانات الصغيرة مثل الضفادع او السحالي , و الفئران وغيرها و اذا اردت نمو الاروانا سريعا عليك اطعامها 3 مرات فى اليوه مع تنويع نوعيه الطعام المقدم.
الأروانا من الاسماك المسيطرة العدوانية. لذلك يجب ان تحتفظ بعدد كبير من الاسماك اذا اردت ان تربيها من مجموعه من الاسماك و لنقل 8 او 10 سمكات معها و ذلك حتى تتوزع عداونية هذه السمكه على هذا العدد ولا تحدث خسائر لكن يجب مراعاة نوعية الاسماك التى تضعها معها بحيث تكون اسماك قويه عندها وسيله للدفاع عن نفسها حتى لا تاكلها الاروانا و نستطيع ان نقول ان اسماك السيكلد هى الشريك الاساسى للاروانا فى الحوض ليس فقط لانها اسماك قويه و عندها وسائل الدفاع بل ايضا لان ظروف المياه لكلا الفصيلتين تعتر واحده فدرجة حموضة المياه المطلوبه للاروانا و السيكلد تتراوح ما بين 7 و 8 و كذلك درجة الحراره للاتنين تتراوح مابين 28 الى 30 درجه مئويه.
الاروانا من الاسماك المحبة للقفز من الاحواض.. لذلك يجب مراعاة وجود غطاء فوق الحوض حتى لا تفاجا بها ملقيه على الارض.
تحب الاروانا السباحة بالقرب من سطح المياه وبالتالي لا تحتاج إلى احواض عميقة, ويمكن الاحتفاظ بالسمكة طول 15 سم في حوض 80 سم طول × 30-40 سم عمق,  بينما يفضل استخدام احواض اكبر 100-120 سم للأسماك البالغة 30 سم طول , يمكن أن يصل طول الاورانا حتى 90 سم ووزنها إلى 7 كجم.
يصعب التفريق بين الذكر والانثى. فالاختلاف لا يظهر إلا في الفم.. حيث يكون فم الذكر أكبر واكثر عمقاً نظراً لانه المسئول عن حفظ البيض والصغار في فمه.
تفريخ الاروانا الفضية (أروانا امريكا الجنوبية) من المهام الممكنة بشرط توفير حوض كبير مناسب . بينما تفريخ الاروانا الاسيوية يعتبر من المستحيل لانه لا يمكن تفريخها فى الاحواض و لكن في البرك الطبيعية.
يحدث التزاوج عند سن 3 إلى 5 سنوات تبعاً لنوع السمكة وطبيعة الماء.. تبدأ عملية التزاوج بفترة تحضيرية تبلغ 2-3 أشهر يقوم فيها الزوجين بالسباحة داخل البركة أو الحوض في دوائر باستمرار ليلاً ونهاراً. ثم تضع الاروانا الآسيوية حوالي 30-50 بيضة . بينما يمكن للاروانا الفضية وضع50 – 250 بيضة في المرة الواحدة.
بيض الاروانا برتقالي اللون وحساس جداً ويبلغ حجمه 8-12 مم. يحتفظ الذكر بالبيض بعد تخصيبه في فمه لفترة تبلغ4-5 أسابيع. عندها يمكن للصغار السباحة عندما يصل حجمهم إلى 3-4 سم. إلا انه سريعاً ما تعود الصغار إلى فم الاب عند شعورها بأي خطر. يقوم الصغار بالتغذي على كيس المح الملحق بجسمهم لمدة تصل إلى 60 يوماً وبعدها يمكن اطعامهم على الدود الحي او الاسماك الصغيرة.

عن بو زايد

شاهد أيضاً

تويوتا تودع مقدم برنامج توب جير بطريقتها الخاصة

تويوتا تودع مقدم برنامج توب جير بطريقتها الخاصة

قد نتفق أونختلف مع ما قامت به شركة تويوتا مؤخراً، إلا أن الصانع الياباني العملاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *