الرئيسية / أخبار / أخبار الإمارات / سمو الشيخ محمد بن راشد يعتمد أكبر دفعة مستفيدين من «زايد للإسكان»

سمو الشيخ محمد بن راشد يعتمد أكبر دفعة مستفيدين من «زايد للإسكان»

سمو الشيخ محمد بن راشد يعتمد أكبر دفعة مستفيدين من «زايد للإسكان»

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، دفعة من مستفيدي برنامج الشيخ زايد للإسكان، مستحقي المساعدات السكنية، وتضم 2854 اسماً موزعة ما بين 2594 موافقة بقيمة تقديرية تصل إلى 1.2 مليار درهم، وتشمل جميع الفئات المستحقة من فئة القروض والمنح واستكمال مسكن، بالإضافة إلى 260 موافقة نهائية بقيمة تصل إلى 130 مليون درهم.

 

وتعد هذه الدفعة الأكبر خلال العام الجاري من حيث العدد والموازنة المرصودة لها، بالإضافة إلى أنها تشتمل على جميع الشرائح التي يتعامل معها البرنامج من حيث نظام الاستحقاق، وتعد الأسماء المرشحة للدراسة من ضمن قائمة مستحقي المساعدات السكنية للعام الجاري، حسب نظام المعايير الإلكترونية المعتمدة، بالإضافة إلى 260 موافقة نهائية، بعد استكمال أصحابها الوثائق المطلوبة كافة ضمن شروط الاستحقاق.

 

ويأتي الاعتماد تزامناً مع احتفالات العالم باليوم العالمي للإسكان الذي يهدف إلى بيان حالة المدن والقرى وإمكانية حصول الإنسان على مسكن كأحد حقوقه الأساسية، كما يهدف إلى تذكير العالم بالمسؤولية المشتركة لتوفير مساكن تحقق الاستقرار السكني للأجيال المقبلة.

وأكد وزير الأشغال العامة ورئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، أنه حسب توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أعلن البرنامج عن الدفعة الأكبر من بين جميع الدفعات التي تم الإعلان عنها مسبقاً، مشيراً إلى أن توجيهات سموه تعد مؤشراً مهماً إلى حرص الحكومة على تحقيق الهدف الاستراتيجي للبرنامج، المتمثل في تحقيق الاستقرار السكني للأسرة المواطنة وتوفير الحياة الكريمة لكل المواطنين، وذلك بما يضمن تحقيق أعلى معايير السعادة لمواطني الدولة.

 

ولفت النعيمي إلى أن هذه الدفعة تعد الأكبر خلال العام الجاري، وتشمل كل الفئات التي تدخل ضمن دائرة الاستحقاق حسب قانون البرنامج الذي تطرق إلى جميع فئات المجتمع، موضحاً أن قائمة أسماء مستحقي المساعدات السكنية المعلن عنها عبارة عن قرارات نهائية، ويبلغ عددها 260 مستفيداً، وصدرت القرارات بعد أن استكمل أصحابها جميع الوثائق المطلوبة ضمن شروط الاستحقاق، وذلك بعد دراسة طلباتهم والبت فيها من قبل مجلس إدارة البرنامج.

 

وأضاف أن البرنامج سيبدأ في دراسة الطلبات المرشحة فور استكمال المتعاملين للوثائق المطلوبة، وحسب الخطة المحددة من قبل البرنامج بخصوص دراسة الطلبات، التي ستنتهي في نهاية العام الجاري، مطالباً الذين تم ترشيح طلباتهم للدراسة، بتوفير المستندات المطلوبة من الجهات المحلية التابعة لهم، وذلك لضمان سرعة الانتهاء من دراسة طلباتهم والانتهاء من الإجراءات ضمن المدة الزمنية المحددة.

 

وأشار المحمود إلى أن قنوات تحديث البيانات وتسليم المستندات تبدأ من الموقع الإلكتروني للبرنامج أو من خلال تقديمها لأي فرع من أفرع البرنامج في دبي والفجيرة ورأس الخيمة ، كذلك يمكن تسليم المستندات لمراكز بريد الإمارات أو أي من فروعه على مستوى الدولة.

 

وأكد أن البرنامج يربط المرفقات مع طلب المرشح للمساعدة السكنية، ويتم التأكد من صحة البيانات من قبل الباحثين الاجتماعيين، وعمل الزيارات الميدانية إذا دعت الحاجة من قبل الفريق الهندسي في البرنامج للتأكد من حالة المساكن من خلال التقرير الفني، ومن ثم تحويل الطلبات المكتملة إلى فرق العمل التابعة للجنة دراسة الطلبات والتدقيق عليها ودراستها، ثم رفع توصية التدقيق إلى لجنة دراسة الطلبات لدراستها ورفع التوصية إلى مجلس إدارة البرنامج لاعتمادها.

 

وسيتم تسليم قرارات الموافقات النهائية لأصحابها في ملتقى الشركاء الذي سينظمه البرنامج اليوم في قصر الثقافة في إمارة الشارقة ، كما سيتم الإعلان عن الأسماء عبر وسائل الإعلام المختلفة.

 

وتابع المحمود أنه يمكن للمستحقين الاستفادة من نماذج المساكن المجانية المتوافرة في البرنامج التي وصلت إلى 32 نموذجاً وتتمتع بأحدث المواصفات والتصاميم المناسبة لكل الأذواق والاحتياجات حيث تتوافر النماذج لذوي المساحات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

 

وأوضح أن البرنامج طرح العديد من المبادرات الخاصة بتخفيض تكاليف بناء المساكن، ومنها مبادرة توقيع اتفاقات شراكة مع مجموعة من شركات مواد البناء لتقديم أسعار مخفضة لمستفيدي البرنامج، التي تضم 108 شركات، وتراوحت الخصومات لغاية 50% من القيمة الأساسية المعروضة في الأسواق، وسيتم تزويد المستفيدين بقائمة هذه الشركات، موضحة فيها نسبة الخصم وأرقام التواصل والمستندات المطلوبة.

 

ووفر البرنامج خط اتصال مباشراً مع المستفيدين للرد على جميع استفساراتهم حول الإجراءات الواجب اتباعها بعد صدور الموافقة النهائية من خلال مركز الاتصال الذي يعمل لمدة 12 ساعة يومياً خلال أيام العمل الرسمية على الرقم 80092933.

 

وأضاف المحمود أن البرنامج سيرسل رسائل نصية قصيرة للمستفيدين كل حسب إمارته، وذلك لإبلاغهم بصدور الموافقة النهائية لهم، ويمكن للمستفيدين زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج www.szhp.gov.ae للتعرف إلى المعلومات الخاصة بإجراءات فتح الملف والشروط الواجب اتباعها لمباشرة التنفيذ وضرورة استغلال المدة الزمنية المحددة بسنة ميلادية للاستفادة من قرار المساعدة.

 

جدير بالذكر أن البرنامج أطلق في وقت سابق خدمة الملف الإلكتروني التي تعتبر من أحدث الخدمات الإلكترونية التفاعلية، ويتشارك فيها جميع الأطراف الموقعة لعقد إنشاء المساكن، وتبدأ من المستفيد للمساعدة والاستشاري والمقاول والبرنامج في نظام إلكتروني موحد، حيث تسهل المبادرة على جميع الأطراف المشاركة في العقد الحضور إلى مقر البرنامج للتعاقد.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية في اليمن بـ عاصفة الحزم

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية بـ عاصفة الحزم

أوضح تقرير مصوّر بثته قناة “العربية”، أصل تسمية العملية العسكرية “عاصفة الحزم”، التي تقودها المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *