الرئيسية / أخبار / أخبار الإمارات / سمو الشيخ محمد بن راشد: الدبلوماسية الإماراتية تتميز بالاتزان

سمو الشيخ محمد بن راشد: الدبلوماسية الإماراتية تتميز بالاتزان

سمو الشيخ محمد بن راشد: الدبلوماسية الإماراتية تتميز باتزانها

سمو الشيخ محمد بن راشد: الدبلوماسية الإماراتية تتميز بالاتزان

ثمن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، الرامية إلى تعزيز الروابط والعلاقات الدولية مع مختلف دول العالم، بما يخدم مصالح الإمارات وتطلعات شعبها، ويضاعف نفوذها، وبما يرسخ مكانة الدولة نموذجاً رائداً في التنمية، ولاعباً رئيساً في نشر قيم السلام والحوار والتسامح.

وقال سموه «تتميز الدبلوماسية الإماراتية باتزانها المستمد من قيم الآباء المؤسسين وبأنها قادرة على إنتاج الأفكار والحلول في المحافل الدولية في كل الأوقات»، مؤكداً أن علاقات الإمارات الخارجية تحظى باهتمام كبير، نظراً إلى دور السفارات والبعثات الدبلوماسية، فضلاً عن الاتفاقات الدولية في خدمة توجهات الدولة وتعزيز موقعها على الخارطة الدولية في كل المجالات.

جاء ذلك خلال ترؤس سموه جلسة مجلس الوزراء التي عقدت، أمس، في قصر الرئاسة، بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وتبعاً لتعيين صاحب السمو رئيس الدولة، سفيراً معتمداً للدولة ورئيساً لبعثتها لدى الاتحاد الأوروبي، وافق المجلس على إنشاء بعثة دائمة للدولة لدى الاتحاد الأوروبي في مدينة بروكسل البلجيكية. وتأتي هذه الخطوة حرصاً من الدولة على تعزيز علاقاتها مع مجلس الاتحاد الأوروبي الذي تربطها به مصالح مشتركة، ورغبة منها في تطوير وتقوية روابط الصداقة على الأصعدة كافة مع هذا الكيان الدولي.

ووافق المجلس على إنشاء سفارة الدولة لدى جمهورية أرمينيا في مدينة يريفان، وعلى إعادة افتتاح سفارة الدولة لدى جمهورية الصومال في مدينة مقديشو.

كما صادق المجلس على مجموعة اتفاقات في مجال النقل الجوي مع كل من جمهورية باراغواي ومملكة سوازيلاند، إلى جانب الموافقة على إبرام اتفاقية الإعفاء من التأشيرات لحاملي الجوازات الدبلوماسية مع جمهورية صربيا، وتأتي هذه الاتفاقات في إطار تعزيز التعاون الدولي المشترك للدولة على المستوى الدولي وبما يخدم مصالح الدولة.

واعتمد المجلس خلال جلسته إجازة عيد الأضحى المبارك، التي تبدأ من يوم الأحد 13 أكتوبر، على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد 20 أكتوبر. وبذلك يكون إجمالي عدد أيام إجازة العيد لموظفي الحكومة تسعة أيام، بإضافة يومي الجمعة والسبت اللذين يسبقان إجازة العيد.

كما وافق المجلس على طلب المجلس الوطني الاتحادي بشأن مناقشة موضوع «تقارير المؤسسات الدولية في شأن الدولة»، وهي عبارة عن تقارير سنوية تصدرها المؤسسات الدولية العامة والمتخصصة في ترتيب دول العالم وفق مؤشرات ومعايير معتمدة لموضوعات مهمة تشمل التنمية البشرية والبيئة الاستثمارية والتنافسية وغيرها.

وتأتي موافقة المجلس على مناقشة هذه التقارير نظراً إلى كون التقارير الدولية تلعب دوراً مؤثراً في تشكيل صورة ومكانة الدول عالمياً، إضافة إلى أثرها في التخطيط الاستراتيجي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية.

وتم خلال الجلسة اعتماد البيانات المالية المقدمة من مؤسسة الإمارات العامة للنقل والخدمات «مواصلات الإمارات» عن العام الماضي، والبيانات المالية لمؤسسة الإمارات العقارية للعام الماضي.

أما بخصوص قرارات مجلس الوزراء فهى كالاتي:-

● الموافقة على إنشاء بعثة دائمة لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

● الموافقة على طلب المجلس الوطني الاتحادي بشأن مناقشة موضوع «تقارير المؤسسات الدولية في شأن الدولة».

● الموافقة على إنشاء وإعادة افتتاح سفارات الدولة لدى جمهوريتي أرمينيا والصومال .

● المصادقة والموافقة على مجموعة اتفاقات في مجال النقل الجوي والإعفاء من التأشيرات.

● اعتماد البيانات المالية لـ«مواصلات الإمارات» و«الإمارات العقارية».

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

سمو الشيخ محمد بن راشد يشهد إنجاز الإمارات في مونديال كومبيين للقدرة

سمو الشيخ محمد بن راشد يشهد إنجاز الإمارات في مونديال كومبيين للقدرة

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *