الرئيسية / أخبار / زيادة تعرفة مركبات الأجرة في أبوظبي الشهر المقبل

زيادة تعرفة مركبات الأجرة في أبوظبي الشهر المقبل

أعلن مركز تنظيم النقل لمركبات الأجرة في أبوظبي تطبيق حزمة من الإجراءات التنظيمية في الأول من شهر مايو المقبل، تتضمن إعادة هيكلة بنود تعرفة مركبات الأجرة الفضية العاملة في الإمارة، وتطبيق لائحة المخالفات الميدانية المحدثة لمركبات الأجرة، والتي تشرك الشركات في مسؤولية عدد من المخالفات الميدانية التي يحصل عليها سائقو المركبات، وإلزام الشركات بتحمُّل رسوم تصاريح السائقين، وإلزامها بتوفير حد أدنى من الزي الموحد لسائقي مركبات الأجرة، مع تطبيق لائحة مؤشرات مستوى الخدمة.

ووفقاً للتعديل الجديد تصبح تعرفة فتح العداد 3.5 دراهم بدلاً من 3 دراهم حالياً نهاراً، و4 دراهم بدلاً من 3.6 دراهم للرحلات التي تتم ليلاً، بدءاً من الساعة العاشرة مساءً، كما ستعدّل المسافة المحتسبة لكل درهم واحد لتصبح 625 متراً بدلاً من 750 متراً للرحلات خلال اليوم، و592 متراً بدلاً من 666 متراً لكل درهم للرحلات الليلية، مع تطبيق الحد الأدنى 10 دراهم للتعرفة للرحلات الليلية فقط، التي تتم ما بين الساعة العاشرة مساء والساعة السادسة صباحاً، وتخفيض تعرفة الحجز الهاتفي من 5 دراهم إلى 3 دراهم للرحلات النهارية و4 دراهم للرحلات الليلية.

وأكد المركز أن هذه الإجراءات التنظيمية الجديدة تمّت بناء على دراسات تشغيلية واقتصادية معمّقة وتحليل دقيق لنتائج مؤشرات الأداء الرئيسة لقطاع النقل بمركبات الأجرة، بالإضافة إلى نتائج استبيانات الرأي ورضا المتعاملين، قام بها المركز بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة في الإمارة خلال عام 2011.

وقال محمد حسين الحوسني مدير إدارة الترخيص والامتياز في مركز تنظيم النقل بسيارات الأجرة خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد صباح أمس، إنه على الرغم من إعادة هيكلة بنود تعرفة مركبات الأجرة في الإمارة، فمازالت هي الأقل مقارنة مع بقية الإمارات.

وكذلك بالنسبة لدول وعواصم عديدة، مشيراً إلى أن التعديلات الجديدة ستسهم في تقليل الأثر المترتب على الجمهور من توفير خدمة عالية المستوى في الإمارة، بالإضافة إلى تشجيع التوجّه نحو النقل الجماعي، وكذلك تشجيع الجمهور على التخطيط المسبق لرحلاتهم بما يقلل الازدحامات المرورية والانبعاثات الكربونية.

مزايا التعديلات

وأشار إلى أن الدراسات التي قام بها المركز قبيل الإعلان عن هذه التعديلات خلصت إلى أن 65% من المستخدمين الحاليين سيتأثرون بأقل من درهمين في الرحلة الواحدة، كما سيتأثر 7.1% من الجمهور بتطبيق الحد الأدنى من التعرفة المقرر بـ 10 دراهم في الرحلات الليلية.

فيما سيستفيد أكثر من 80 ألف مستخدم شهرياً من قيمة التخفيض في رسوم الحجز المسبق لخدمة مركبات الأجرة عن طريق الاتصال بمركز الاتصال الخاصة بالمركز 600535353، كما سيستفيد المشمولون بتغطية وزارة الشؤون الاجتماعية ببطاقة خصم 50% أو 25%، حسب الفئة، على كافة رحلات مركبات الأجرة، وذلك بدعم مخصص من حكومة أبوظبي.  المصدر البيان

عن ابو محمد

شاهد أيضاً

«تنفيذي الشارقة» يناقش رفع الراتب الأساسي إلى 75% من الإجمالي

عقد المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، اجتماعه الأسبوعي الاعتيادي برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *