الرئيسية / غريب عجيب / زراعة اول عين آلية تعيد البصر لاسترالية بعد 30 عاماً من العمى‎

زراعة اول عين آلية تعيد البصر لاسترالية بعد 30 عاماً من العمى‎


حصلت أسترالية حرمت من نعمة بصرها قبل 30 عاماً، أمس، على أول عين آلية في العالم، معبرة عن سعادتها لأنها تستطيع أن ترى بصيصاً من الضوء.وكانت ديانا اشورث (54 عاماً) فقدت بصرها بسبب مرض وراثي يسمى التهاب الشبكية الصبغي، ولكن تمكنت من استعادة جزء من بصرها بعدما تم زرع العين الآلية جراحيا لها في مستشفى بملبورن وتوصيلها بوحدة مخبرية .
وقالت اشورث في تصريح لها من المشروع الأسترالي لأبحاث الرؤية الآلية “فجأة استطعت أن أرى بصيصاً من الضوء… إنه لأمر رائع”.ولدى العضو الشبكي 24 قطباً كهربائياً يرسل ذبذبات للخلايا العصبية في العين ذبذبات كهربائية تحدث بشكل طبيعي للأشخاص من ذوي الرؤية الطبيعية. وفيما يتعلق بهذا النموذج فأنه يتم وضع سلك في مؤخرة العين متصل بجهاز استقبال خلف الأذن.
ويتصل جهاز الاستقبال بوحدة مخبرية يستخدمها الباحثون في مراقبة المعلومات التي ترسل للعين مما يتيح لهم دراسة كيفية عمل المخ .
وقال الجراح بيني الآن “هذه أول عملية من نوعها”. وأضاف “زرعنا الجهاز في هذا الجزء خلف شبكية العين مما يثبت صحة أسلوبنا”. وقال رئيس فريق الجراحين ديفيد بينينجتون، إن النتائج جاءت أفضل مما توقعوه ما يوفر الثقة بأن الرؤية الكاملة سوف تتحقق بزرع عين مطورة آليا بالكامل. وأضاف “مازال ينبغي علينا إنجاز الكثير لكي يتم استخدام العين الآلية الحالية في بناء صورة لاشورث”.
وأشار إلى “أن الخطوة الكبيرة هي البدء في زرع عين آلية كاملة”.والجهاز الكامل سوف يكون به معالج رؤية يشكل الصور باستخدام ومضات الضوء، كما سوف تكون به كاميرا خارجية، والنماذج المستقبلية سيكون بها أكثر من ألف قطب إلكتروني حتى تتحقق الرؤية الكاملة.

عن ابو محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *