الرئيسية / أخبار / رياضيات سعوديات إلى “أولمبياد لندن”

رياضيات سعوديات إلى “أولمبياد لندن”

رياضيات سعوديات إلى "أولمبياد لندن"

جدد التصريح الأخير الذي أطلقه قبل أيام قليلة الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل، خلال لقائه لجنة من مجلس الشورى، حينما أكد أن المرأة السعودية ستشارك في أولمبياد لندن المقبلة وستقتصر مشاركتها على الألعاب المحتشمة وبشكل لا يتعارض مع قيم الشريعة الإسلامية، جدد ذلك الجدل الدائر حول كيفية المشاركة وآليتها وجوانب عدة ذات علاقة بهذه المشاركة.

وكان الأمير نواف قال أيضاً بعد اجتماعه برؤساء وأمناء عموم الاتحادات السعودية ومديري المنتخبات المشاركة في الدورة بقاعة المؤتمرات الكبرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض، إن أي مشاركة للعنصر النسائي في الوفد الذي سيمثل السعودية في أولمبياد لندن لن تقل نسبتها عن 10% من مجموع المشاركين من الوفد.

وقال: “هذا الأمر ليس بجديد، وهو يتكرر منذ 20 عاماً، وتأتي إلى السعودية منذ فترة طلبات لمشاركة المرأة ضمن وفدها في البطولات والألعاب الأولمبية، والسعودية دولة أعزها الله بالإسلام ولا تقرّ إلا بما هو متوافق مع الشريعة الإسلامية”.

وقال في تصريح آخر لصحيفة “الرياض”: “ما أثار هذا الأمر هو وجود عدد من المبتعثات السعوديات في الخارج اللاتي يمارسن الرياضة في العديد من الجامعات أو الأندية هناك، حيث اتصل بعضهن بنا وأبدين رغبتهن في تمثيل السعودية في البطولات العالمية”.

وأضاف: “إذا كانت هناك مشاركة نسائية ستكون بقناعة المشاركين، إذ تنقسم المشاركة في الأولمبياد إلى قسمين: الأول مشاركة تأهيلية أي حسب ما يحققه اللاعب من أرقام في التصفيات التمهيدية تؤهله للمشاركة، والآخر هو مشاركة عشوائية عن طريق الدعوات، فإذا كانت هناك دعوات لهن سنحرص أن تكون مشاركتهن بالشكل والزيّ اللائق ووفق الضوابط الشرعية وفي وجود محرمها، وأن تكون في لعبة لا يظهر فيها أي شيء مخالف للشريعة”.

دعوات خارجية

ومن جهتها، قالت الصحافية المتخصصة في الرياضة النسائية هناء العلوني لـ”العربية.نت” إن “المشاركة لو حدثت فستنحصر في الطالبات المبتعثات، أو الفتيات السعوديات المقيمات في الخارج”، مضيفة: “هؤلاء المشاركات لن توجه لهن دعوة من اللجنة الأولمبية السعودية، بل غالباً ستكون من اللجنة الأولمبية الدولية شريطة أن يدخلن تحت لواء البعثة السعودية أثناء فعاليات المشاركة الأولمبية”.

وتشير إلى أنه “لا يوجد ما هو متفق عليه بين اللجنة الدولية واللجنة الأولمبية السعودية سوى اتفاقية حيال ذلك، كما توجد شروط سعودية تتعلق بحصر المشاركة في ألعاب يسمح فيها بارتداء الحجاب، ولن توجد تحت العلم السعودي بأية حال سوى مشاركات إما مبتعثات أو مقيمات خارج السعودية ووفق الشروط السعودية”.

وأضافت العلوني: “من المحتمل – كما حدث سابقاً – أن تكون مشاركة المرأة السعودية كإدارية ضمن الوفد الرسمي، وبالتأكيد فإن الألعاب التي يتوقع المشاركة بها هي فقط لعبتان فرديتان: الرماية والفروسية”، مشيرة إلى أن الأمر في النهاية تلبية لشروط فرضتها اللجنة الأولمبية الدولية.

يُذكر أنه في الفترات السابقة اقتصرت المشاركة على الاختيار العشوائي الذي تقوم به اللجنة الأولمبية، فتختار من خلاله سيدات بارزات عالمياً في الرياضة السعودية، مثل ديلما ملحس (18 سنة)، التي فازت بعدد من الميداليات في مسابقات دولية كان آخرها فوزها بميدالية برونزية في أولمبياد الشباب 2010، وكرَّمها العاهل السعودي الملك عبدالله بعد ذلك الفوز.

 

قضية الزي

وأيضاً قضية الزي كأبرز ما يدور الحديث حوله فتقول مصممة الأزياء السعودية روتانا الهاشمي: “لا أرى أن حجاب الرياضيات محدد سواء في السعودية أو في البلدان الأخرى، فالزي الرياضي الساتر موحّد لكل السيدات، وليس هناك اختراع معيّن لزي الرياضية السعودية. ولذلك من المفترض أن ترتدي اللاعبات كممثلات لبلادهن ومنضبطات وفقاً للعادات والتقاليد في المجتمع السعودي، كأن يرتدين على سبيل المثال بنطالاً طويلاً، وعدم ارتداء البنطال اللاصق على الجسد “الاستريتش”، وأيضاً ارتداء غطاء الرأس وتثبيته بقطعة منديل قطني تحت غطاء الحجاب لتحكمها جيداً؛ كي لا يقع أثناء ممارسة اللعب، وارتداء “التيشيرتات” الطويلة التي تساعد على تغطية الأرداف ومفاتن الجسم”.

 

سعودية تحمل الشعلة الأولمبية

 

ريما عبدالله لاعبة كرة قدم

يذكر أنه تم اختبار السعودية ريما عبدالله لاعبة كرة قدم فريق جدة كينجز يونايبد لحمل الشعلة الاولمبية خلال أولمبياد لندن الذي يقام صيف هذا العام، وذلك ضمن 8000 رياضي ورياضية.

وقالت “ريما” لوكالة الاسوشيتد برس، “أبلغتني اللجنة المنظمة للأولمبياد بذلك أول من أمس”، مضيفة “قدموا تفاصيل عن المكان والوقت الذي ساحمل فيه الشعلة”.

المصدر : العربية

عن بو زايد

شاهد أيضاً

وجبة افطار الصائم في رمضان - دبي و عجمان

مطعم لتجهيز وجبات افطار صائم في رمضان ب10 دراهم

          مطعم لتجهيز وجبات افطار صائم في رمضان ب10 دراهم مكونات …

4 تعليقات

  1. انا متأكدة انو البطلات السعوديات لو احرزو مداليات ذهب وحطمو ارقام قياسية في كل العاب القوى وهاد شيء مؤكد لانهم يملكون عزيمة وارادة قوية في جميع المجالات وهم متفوقين على الذكور بكثير بس خسارة الدولة بتكبث كل طموحاتهم
    فيوم ينجحو تحت راية دولة تانية اليوم ده انا متاكدة انو السعودية راح تبتدي تفتخر بيهم وتقول دله سعوديات رفعو راس بلدنا

  2. لبى عييييييييييييونك ولله الى الامام ياسعوديات

  3. السلام عليكم
    الف مبروك لها وبصراحة شئ حلو ان السعوديات تتفتح اكثر على المجتمع الخارجي.بجد يالله يا سعودية اتقدمي الى الامام بكل افتخار واحترام.وانا كمغربية اقول ان السعوديات والخليجيات بجد يعترو من نوعية نادرة للمرأة العربية وعندها قدرات كبيرة بجميع المجالات.

  4. اهلا
    الف مبروك لها وبصراحة شئ حلو ان السعوديات تتفتح اكثر على المجتمع الخارجي.بجد يالله يا سعودية اتقدمي الى الامام بكل افتخار واحترام.وانا كمغربية اقول ان السعوديات والخليجيات بجد يعترو من نوعية نادرة للمرأة العربية وعندها قدرات كبيرة بجميع المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *