الرئيسية / مال واعمال / رفع أسعار علب السجائر ريالاً يثير سخرية السعوديين

رفع أسعار علب السجائر ريالاً يثير سخرية السعوديين

حذر أمين عام الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين سليمان الصبي من الركون إلى أن رفع سعر علب السجائر ريالاً واحداً سيحدث فرقاً في الحد منه.

وقال الصبي لـ”العربية.نت”: “ذلك ليس سوى جزء بسيط من استراتيجية الحد من التدخين”، مشيرا إلى أن “الكثير من دول العالم تحرص على اعتماد العديد من الوسائل الفاعلة للحد منه وخصوصا في الأماكن العامة ومن ذلك العقوبات الرادعة على بيعه لصغار السن، وكذلك التوعية، وأيضا رفع الأسعار”.

وعلق الصبي على القرار الأخير برفع الأسعار ريالا واحدا إلى أن “ذلك سيؤثر إلى حد ما فقط على محدودي الدخل وصغار السن”، وإن كان ذلك الرفع لا يذكر تقريبا وغير ملموس.

وأضاف الصبي: “ما يحصل عندنا هو أن رفع الأسعار سيؤثر فقط على المتعاطين الفقراء، وأيضا من ناحية أخرى سيجعل البيع بالحبة مخرجا للتغلب على مأزق الذين ستقف المادة بينهم وبينه، وأن الكثير من الباعة لن يتردد في اتباع ذلك. باختصار ربما يساعد هذا على التفنن في البيع والرواج أكثر”.

الأقل عالمياًواعتبر الصبي على أنه من الرغم من زيادة ريال واحد وهي نسبة تعادل 16% من سعره إلا أنه يظل الأقل سعرا بين دول العالم ومستشهدا بأن سعره في معظم الدول لا يقل عن خمسة دولارات بينما في السعودية نصف ذلك”.

وقال الصبي مستبشراً ومتفائلاً بتفعيل الاستراتيجية كاملة: “للأسف قرار رفع الأسعار تم تفعيله في نطاق محدود في الرياض فقط وأتمنى لو أن بقية الأمانات البلدية في المملكة تقوم بذلك فهو قرار لا يخص العاصمة وحدها، العديد من الزملاء قالوا إنهم اتصلوا على رقم الأمانات الموحد في بعض المناطق فقيل لهم إنه لم يعمم عليهم”.

وكشف عن انتظاره وعداً لوزير الصحة مطالبا بتنفيذه قائلا: “أثق تماما في وزير الصحة بتنفيذ ما وعدنا به بأن تحمل علب السجائر صورا توضح الأضرار الفادحة صحيا وذلك في أغسطس المقبل حسبما وعدنا مؤخرا”.

مضيفا: “وزير الصحة هو رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين وحسبما أعرف هم يسعون حاليا لإصدار نظام بدأت دراسته منذ 1419هـ ولا أعرف ماذا حدث له في أروقة الجهات الرسمية ويتكون من 22 مادة منها منع البيع للصغار وكذلك رفع الأسعار” مشيرا إلى أن “هناك دراسة ننتظر نتائجها وهي بين هيئة الخبراء ومجلس الشورى من أجل إصدار نظام داخلي شامل لمكافحة التدخين بالمملكة، والذي سيتم سن لائحته عن طريق وزارة الصحة، ولكن هذه الدراسة حتى الآن لم تخرج من أروقة مجلس الشورى حتى يتم العمل بها”.

وطالب الصبي كما قال “على غرار بعض الدول مثل قطر، أتمنى أن يصدر قراراً بتخصيص بعض إيرادات الجمارك على التبغ للجهات التي تقوم بالتوعية من أضرار التدخين”.

عن ابو محمد

شاهد أيضاً

بالفيديو:- تتحول إلى رجل لرفع مرتبها

بالفيديو:- تتحول إلى رجل لرفع مرتبها

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي صادف يوم أمس السبت، قررت رئيسة أكبر نقابات السويد “الكومينال” أن تلطّخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *