الرئيسية / أخبار / أخبار الإمارات / ربع مليون درهم تكلفة أداء فريضة الحج في الإمارات

ربع مليون درهم تكلفة أداء فريضة الحج في الإمارات

وصلت تكلفة أسعار الحج للعام 2012 للشخص الواحد في الإمارات، حوالي ربع مليون درهم إماراتي، مقابل حج سريع وخدمات مميزة وطيران خاص، وإقامة في غرفة 5 نجوم بالقرب من مناسك الحج، والتنقل بواسطة سيارة فخمة، وغيرها من الخدمات الـ”VIP”.

وأرجع أصحاب حملات الحج والعمرة ارتفاع الأسعار إلى الخدمات المميزة التي يطلبها الحاج، مؤكدين أن هناك أشخاصاً يرغبون في دفع مبالغ كبيرة من أجل الحصول على الراحة والخدمة المميزة طوال رحلة الحج. حسب ما ذكرت صحيفة “الاتحاد”.

وقال عبدالعزيز، من إحدى حملات الحج والعمرة في أبوظبي، إن أسعارهم تبدأ من 35 ألف درهم وتصل إلى 250 ألف درهم تقريباً، وذلك حسب الطلبات والاشتراطات التي يرغب فيها الحاج، لافتاً إلى أنه كلما زاد السعر تميز الشخص بالخدمات الـ”VIP”، وتميز عن الآخرين.

وأشار إلى أن أسعار كبار الشخصيات تشتمل على طيران خاص وتنقل بواسطة سيارات الغولف من الأبراج إلى الجمرات عبر ممر خاص للرمي، كما أن لديهم كادراً متخصصاً من الأطباء والهيئة التمريضية مع توفير عيادة للرجال وأخرى للنساء، مشيراً إلى أن الحملة تقدم مستوى راقياً من الخدمة المميزة بأحدث وسائل الراحة.

دور فعال

من جهة أخرى، يرى عدد من المواطنين أن أسعار حملات الحج في الإمارات مبالغ فيها كثيراً، مقابل الخدمات المتواضعة التي تقدمها خلال رحلة أداء الفريضة، مؤكدين أن الطلبات التي يريدها الشخص في توفير بعض الخدمات هي سبب ارتفاع تكاليف الحج.

وأشاروا إلى أنه كلما زاد المبلغ المدفوع تميز الحاج عن الآخرين، رغم أن هناك حملات خارج الدولة تقدم عروضاً بنفس المستوى وأحياناً تكون أفضل منها، وبأسعار أقل بكثير، مطالبين بدور فعال للجهات المعنية في الحد من ارتفاع الأسعار غير المبرر.

 

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالإمارات اعتمدت على 148 حملة حج وعمرة موزعة على مختلف مناطق الإمارات، منها 74 حملة في أبوظبي، و21 بدبي، و32 في الشارقة، و8 في عجمان، و8 برأس الخيمة، 5 في الفجيرة.

وتقوم إدارة الحج والعمرة في الهيئة، بتنظيم شؤون الحج والعمرة، ووضع الضوابط اللازمة لذلك، ومنح التراخيص للحملات وفقاً للأنظمة واللوائح النافذة، وكذلك القيام بأعمال أمانة سر اللجنة الدائمة لتنسيق الحج والعمرة.

كما تقوم بإعداد وتطوير لوائح وشروط لضبط الحملات، ومتابعة تطبيقها، وتنظيم ممارسة مهنة مقاولي الحج والعمرة، والإشراف عليها في الدولة والنظر في اقتراحاتهم، وإجراء تقييم سنوي لأداء الحملات والمقاولين والتأكد من التزامهم بالعقود المبرمة بينهم وبين الحجاج والمعتمرين.

 

وتعمل الإدارة على التنسيق والترتيب والإعداد لبعثة الحج الرسمية التي يتم تشكيلها بقرار من مجلس الإدارة، وإعداد خطة الوعظ والإرشاد للحجاج والمعتمرين على مدار السنة ومتابعة تنفيذها، واختبار الوعاظ المرشحين لمرافقة حملات الحج والعمرة، وإقامة الدورات المتخصصة في مجال توعية الحجيج وإرشادهم.

كما تعالج الإدارة الشكاوى المقدمة من الحجاج فيما يخص المقاولين والبعثة، والاطلاع على التعليمات الصادرة من الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بخصوص تنظيم موسم الحج ورفعها إلى اللجنة الدائمة للحج والعمرة لاتخاذ الإجراء المناسب.

عن ابو محمد

شاهد أيضاً

سمو الشيخ محمد بن راشد يشهد إنجاز الإمارات في مونديال كومبيين للقدرة

سمو الشيخ محمد بن راشد يشهد إنجاز الإمارات في مونديال كومبيين للقدرة

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *