الرئيسية / غريب عجيب / دراسة علمية تكشف سر الرقبة الدوارة للبومة!

دراسة علمية تكشف سر الرقبة الدوارة للبومة!

دراسة علمية تكشف سر الرقبة الدوارة للبومة!عندما يحاول البشر تدوير رقبتهم بطريقة مفاجئة وعنيفة فإنهم يخاطرون بذلك بإتلاف بطانة الأوعية الدموية، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد قاتل بهذه الأوعية أو الى حدوث السكتة الدماغية.

ولكننا نعلم جميعا  أن رقبة البومة متحركة لينة جداً تساعدها على تحريك رأسها في الاتجاهين بزاوية 270 درجة، بدون الإصابة بتضرر.

البوم قادر على القيام بذلك بأمان بسبب الجوانب الفريدة لهيكله العظمي والجهاز الدوري الذي تطور حتى يصبح قادرا على حمل رؤوسهم كبيرة بشكل غير عادي، حسبما أشار العلماء.

وكشفت دراسة -نشرت في المجلة العلمية /سينس جورنال/ – أن الأوعية الدموية عند قاعدة روؤس البوم قادرة على الانتفاخ الى الخارج عندما يزيد تدفق الدم.

وأوضح الباحثون أن هذه القدرة تمكن البوم من تكوين “خزانات” من الدم المطلوب توفرها لرؤوس وعيون الحيوانات غير المتناسبة مع بقية جسمها أثناء قيامها بتدوير ولف رؤوسها.

وعلى النقيض، فإن شرايين البشر تميل إلى الانخفاض في الحجم ولا تنتفخ لاستيعاب زيادة تدفق الدم، الأمر الذي يمثل خطورة بإحتمال حدوث تخثر للصفائح الدموية إثر حركات مفاجئة للرقبة مثل العلاج غير المتقن لتقويم العمود الفقري أو إصابات الرقبة.

المصدر: صحفية ذا تليغراف

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية في اليمن بـ عاصفة الحزم

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية بـ عاصفة الحزم

أوضح تقرير مصوّر بثته قناة “العربية”، أصل تسمية العملية العسكرية “عاصفة الحزم”، التي تقودها المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *