الرئيسية / غير مصنف / دراسة جديدة : ارتباط الدهون المشبعة بتراجع عدد الحيوانات المنوية

دراسة جديدة : ارتباط الدهون المشبعة بتراجع عدد الحيوانات المنوية

ربطت دراسة دنمركية بين تناول الدهون المشبعة مثل الموجودة في الجبنة الدسمة واللحوم وتراجع عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

ووجد الباحثون الذين ظهر تقريرهم في دورية “التغذية الكلينيكية الاميركية” ان الشبان الدنماركيين الذين اكلوا نسبة اكبر من الدهون المشبعة قل لديهم تركيز السائل المنوي بنسبة 38 % وقل لديهم عدد الحيوانات المنوية بنسبة 41 % بالمقارنة مع الذين أكلوا نسبة اقل من الدهون.

وقالت كبيرة معدي الدراسة تينا ينسين وهي من كوبنهاجن: “لا نستطيع القول ان لها تأثير سببي ولكن اعتقد ان دراسات اخرى اثبتت ان تناول الدهون المشعبة له صلة بمشكلات اخرى وله صلة الان ايضا بعدد الحيوانات المنوية”.

وهذا ليس اول بحث يربط بين النظام الغذائي وعناصر اسلوب الحياة الاخرى وانتاج ونوعية السائل المنوي.

في 2011 وجد باحثون برازيليون ارتباط تناول قدر اكبر من الحبوب مثل القمح والشوفان والشعير بتحسن تركيز السائل المنوي وحركة الحيوانات المنوية وارتباط الفاكهة ايضا بزيادة سرعة وخفة حركة الحيوانات المنوية. ولكن هذه الدراسة ومعظم الدراسات الاخرى بحثت هذه الارتباطات باستخدام بيانات رجال كانوا يسعون للعلاج من اجل الخصوبة وربما لا تكون ممثلة لكل الرجال.

ومن اجل هذه الدراسة بحثت ينسين وزملاؤها وفحصوا 701 شاب دنمركي كانت اعمارهم نحو 20 عاما ويجرون فحوصات من اجل الجيش فيما بين عامي 2008 و2010.

وسئل هؤلاء الشبان عن نوعية الطعام الذي أكلوه خلال فترة ثلاثة اشهر وطلب منهم بعد ذلك عينة من السائل المنوي.

ثم قسم الباحثون بعد ذلك النتائج الى اربع مجموعات اعتمادا على كم الطاقة التي حصل عليها هؤلاء الشبان من الدهون المشبعة وقارنوا كم السائل المنوي لدى الشبان في كل مجموعة.

وبلغ متوسط تركيز الحيوانات المنوية في السائل المنوي لدى الرجال الذين حصلوا على اقل من 11.2 % من الطاقة من دهون مشبعة 50 مليون في كل مليلتر ونحو 163 مليون حيوان منوي في المجمل.

ويقارن هذا بنحو 45 مليون في كل مليلتر و128 مليون حيوان منوي لدى الشبان الذين حصلوا على اكثر من 15 % من طاقتهم من دهون مشبعة.

وتحدد منظمة الصحة العالمية المعدل المقبول ما يزيد عن 15 مليون حيوان منوي في كل مليلتر.

وفي هذه الدراسة كان 13 % من الرجال في مجموعة الدهون الاقل و18 % من الرجال في مجموعة الدهون الاكثر اقل من هذا المستوى الطبيعي.

وعلى الرغم من ان هذه الدراسة لا يمكنها تحديد ما اذا كان للعناصر الاخرى لاسلوب الحياة دور في هذه الصلة قالت ينسين ان النتائج التي توصل اليها فريقها ربما تفسر جزئيا الدراسات التي اكتشفت تراجع عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال في شتى انحاء العالم.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

دراسة تؤكد ان الحدس أدق عند اكتشاف الكذب

دراسة تؤكد ان الحدس أدق عند اكتشاف الكذب

ويقول العلماء إننا نكتشف الكذب بشكل أفضل عندما نعتمد على الإجابات الأولية بدلًا من التفكير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *