الرئيسية / أخبار / أخبار الإمارات / خطة لجعل الإمارات وجهة السياحة العالمية

خطة لجعل الإمارات وجهة السياحة العالمية

خطة لجعل الإمارات وجهة السياحة العالمية

تخطط دبي لإطلاق حزمة من المشاريع العملاقة التي ستعطي دفعة هائلة لمختلف القطاعات الاقتصادية وخاصة السياحة.

وستبني موقع إكسبو على مساحة 348 هكتار من الأرض، سيجري تطويره لموقع جذب سياحي دائم، يهدف إلى تعزيز مكانة دبي كوجهة إقليمية وعالمية للسياحة. ويدير المشروع مركز دبي التجاري العالمي.

وفي شهر فبراير، أعلنت شركة مراس القابضة عن خطط لبناء جزيرة في عرض البحر بكلفة 6 مليارات درهم ما يعادل 1.6 مليار دولار، قبالة ساحل دبي عرفت باسم بلو ووترز.

وجاء المشروع في أعقاب الإعلان العام الماضي عن مصادقة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي على تطوير خمس حدائق ترفيهية متخصصة في منطقة جبل علي، بكلفة إجمالية قدرت بـ 10 مليارات درهم.

كما اعلنت كل من دبي القابضة، وإعمار العقارية عن خطط لبناء مدينة محمد بن راشد، بين شارع محمد بن زايد، وشارع الخيل، وشارع الشيخ زايد. وسيحتضن المشروع العملاق أكبر مركز للتسوق في العالم، وأكثر من 100 منشأة فندقية، إلى جانب حديقة يونيفيرسال ستوديوز الترفيهية.

من جهتها أكدت تقارير عالمية أن الامارات وخلال العام 2013 استمرت في ريادتها السياحية من حيث حجم الاستثمارات في قطاع السياحة والسفر الذي يتوقع ان يصل نهاية العام الجاري الى 144 مليار درهم مقارنة مع 83 مليار في العام الماضي.

وقال تقرير لمجلس السياحة والسفر العالمي ان الاستثمارات السياحية في الامارات تحقق نموا يصل الى 10 % مقابل 5 % لبقية مناطق الشرق الاوسط وهي تستحوذ فعليا على اكثر من 55 % من الاستثمارات في هذا المجال.

وتوقع المجلس أن تجتذب الدولة 10.9 ملايين سائح دولي العام الجاري، مقابل 57.5 مليون في منطقة الشرق الأوسط ككل، وبحصة تبلغ نحو 19٪، مشيراً إلى أن أعداد السياح الدوليين في الإمارات سترتفع إلى 25.8 مليون سائح، بحلول عام 2023، مقابل 93.3 مليون زائر في المنطقة ككل.

وأشار إلى أن إنفاق السياح الدوليين داخل الإمارات بلغ العام الماضي 121.1 مليار درهم، (تشمل إنفاق الزوار الدوليين داخل الدولة على رحلات الأعمال والترفيه، بما في ذلك الإنفاق على المواصلات)، مقابل إنفاق بلغ في منطقة الشرق الأوسط 286.6 مليار درهم، ما يجعل حصة الإمارات من الإنفاق الإجمالي في المنطقة تصل إلى 42.2٪.

ولفت إلى أن المساهمة الكلية لقطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بلغت 193.6 مليار درهم العام الماضي، شكلت 14.3٪ من إجمالي الناتج المحلي، في المقابل بلغت المساهمة في منطقة الشرق الأوسط 715.2 مليار درهم شكلت نسبة 7.7٪ من إجمالي الناتج.

وتصدرت الإمارات أعداد الغرف الفندقية قيد الانشاء التي تصل الى نحو 32 الف غرفة أي نحو 27 % اجمالي الغرف الفندقية في منطقة الشرق الاوسط ككل .

ومن بين المشاريع الضخمة التي اعلنت ايضا مشروع ” الحبتور سيتي” الذي يقع على شارع الشيخ زايد في دبي ويعد أضخم مجمع سكني فندقي ترفيهي بالمنطقة، ويضم المشروع الضخم ثلاثة أبراج سكنية تتميز بطابعها الحصري والعصري ما يرفع إجمالي قيمة الاستثمار في المشروع إلى 11 مليار درهم إماراتي، وسيشكل هذا المشروع المتطور ـ الذي من المتوقع أن يستقبل ما يعادل 20 ألف زائر يوميا – 3ر7 ملايين زائر سنويا- علامة فارقة لدولة الإمارات من خلال فنادقه ذات التصنيف الرفيع والتي ستضيف أكثر من 1600 غرفة إلى المدينة.

وسيتيح مجمع الحبتور سيتي العالمي الطراز لمدينة دبي التنافس مع وجهات عالمية مثل نيويورك ولندن وباريس وهونغ كونغ فهو يحتل موقعا متميزا يطل على برج خليفة في منطقة الخليج التجاري وعلى مقربة من مركز دبي المالي العالمي.

ويشتمل المشروع على مسرح مائي سيقدم فيه عرض دائم من إنتاج المخرج الاستعراضي الشهير فرانكو دراغون فضلاً عن أن مجمع الحبتور سيتي الذي يقع على ضفاف قناة دبي المائية التي ستتحول قريبا الوجهة السياحية الأبرز والأهم في الإمارات.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية في اليمن بـ عاصفة الحزم

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية بـ عاصفة الحزم

أوضح تقرير مصوّر بثته قناة “العربية”، أصل تسمية العملية العسكرية “عاصفة الحزم”، التي تقودها المملكة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *