الرئيسية / أخبار / أخبار السعودية / حرب على المدخنات السعوديات في المواقع الاجتماعية

حرب على المدخنات السعوديات في المواقع الاجتماعية

حرب على المدخنات السعوديات في المواقع الاجتماعية

انتشرت في العديد من الدول العربية ظاهرة تدخين الفتيات والسيدات للشيشة، ما أثار استياء العديد من رواد موقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”.

وأسس نشطاء على موقع “فيسبوك” مجموعة بعنوان “الحملة القومية لمنع البنات من تدخين الشيشة”، نقلاً عن صحيفة “البلاد” السعودية، الأحد.

وأكد مؤسس الصفحة محمود شعد أن تدخين النساء والبنات والمراهقات للشيشة على وجه الخصوص يمثل خطراً كبيراً عليهن نظراً للتركيبات الهرمونية الخاصة بالنساء، مشيراً إلى أن تدخين البنات والنساء للشيشة والسجائر له خطر جسيم، خاصة للحوامل نظراً لما تحتويه السجائر من مادة النيكوتين المسببة للإدمان، وللعديد من الأمراض الأخرى خاصة سرطان الرئة.

وكان للمغردين على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الكثير من التعليقات التي تنتقد تدخين المرأة العربية للشيشة، خاصة بعد أن جاءت المملكة في المركز الخامس عالمياً من حيث عدد النساء المدخنات.

واعتبر المغرد ناصر أن تدخين المرأة للشيشة أحد أخطر الظواهر السلبية التي غزت المجتمعات العربية في العشر سنوات الأخيرة في ظل سياسة السماوات المفتوحة، التي تسببت في نقل الكثير من مظاهر الانحلال الغربي للمجتمعات الشرقية، واصفاً ظاهرة تدخين البنات في السيارات بكل جرأة ودون حياء بأنه نوع من انعدام الأخلاق لدى بعض المراهقات.

ومن جانبها، أشارت المغرّدة نوف محمود إلى أن بعض الإحصائيات الأمريكية أثبتت أن النساء المدخنات يتعرضن لنوبات قلبية قبل سن 19 عاماً مقارنة بغير المدخنات، محذرة من المخاطر الصحية للتدخين على الفتيات.

وقال المغرّد حسام إن “تدخين البنات للشيشة هو أحد الأمراض التي أصابت بها الوجدان العربي في أخلاقه ومعتقداته، والتي تهدف إلى إنجاب جيل مريض عبر أمهات مريضات”.

وتأتي المملكة، وفقاً لبعض الإحصائيات في المركز الخامس على مستوى العالم من حيث عدد النساء المدخنات، فقد بلغت نسبتهن 5.7% من جملة السكان الإناث.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية حذرت من الأخطار الصحية لتدخين الشيشة. وقالت في وثيقة نشرت حديثاً إن استخدام الشيشة لتدخين التبغ لا يعتبر بديلاً آمناً لتدخين السجائر، وحذرت من أن استخدام الشيشة لتدخين التبغ المطعّم بأنواع “المعسلات” وبطعم الفواكه، والذي يعد أكثر الأنواع التي تجذب الفتيات المدخنات” يعرض الشخص المدخن إلى كمية أكبر من الدخان على مدى أطول، مقارنة بالزمن الذي يقضى في تدخين السجائر.العربية نت

عن ابو محمد

شاهد أيضاً

انجازات حملة «دبي... حيث يبدأ المستقبل»

انجازات حملة «دبي… حيث يبدأ المستقبل»

حققت خطة دبي الاستراتيجية 2007 / 2015 مئات الإنجازات الوطنية المهمة منذ أطلقها صاحب السمو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *