الرئيسية / أخبار / أخبار دبي / جمارك دبي تحبط محاولة تهريب نصف مليون حبة “كبتاغون” مخدرة

جمارك دبي تحبط محاولة تهريب نصف مليون حبة “كبتاغون” مخدرة

أحبط مفتشو جمارك دبي في ميناء جبل علي، محاولة تهريب نصف مليون حبة من مخدر “كبتاغون”، أخطر أنواع المخدرات الكيميائية، حيث تم ضبطها ضمن شحنة أقمشة قادمة إلى الدولة من إحدى الدول العربية ومتجهة إلى دولة جارة للإمارات.

وذكر مصدر في جمارك دبي، أنه أثناء التفتيش الاعتيادي للحاوية التي تضمنت 77 رول أقمشة، لوحظ وجود اختلاف في كثافة بعض الرولات وأحجامها، الأمر الذي أثار شكوك مفتشي الجمارك، فقاموا بفتح أحد الطرود الذي يحتوي على الأقمشة وفحصه يدوياً بالاستعانة بوحدة الكلاب الجمركية، حيث تبين وجود كميات كبيرة من الحبوب داخل التجويف الذي يفصل الرولات عن الخيوط الملفوفة حولها وتحديداً في 14 رول منها، أما بقية الرولات وعددها 63 فكانت سليمة.

وتم فحص هذه الحبوب في نفس المكان من خلال المختبر الجمركي المتحرك الذي طورته جمارك دبي، حيث تبين أن هذه الحبوب من نوع مخدر الكبتاجون وتحديداً النوع المعروف باسم أبو هلالين.

ويعتبر مخدر الكبتاغون من أخطر أنواع المخدرات الكيميائية، وله تأثير لا يختلف عن تأثير الكوكايين، حيث يتسبب في تقلب المزاج واضطرابات النوم وارتفاع في ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وهبوط التنفس كما يدمر خلايا المخ والأعصاب.

ويلجأ تجار المخدرات إلى إنتاج هذا المخدر نظراً لعدم حاجته إلى أراض زراعية أو أيدي عاملة كثيرة في عملية تصنيعه ولذلك فهو من المخدرات الشائعة في كثير من دول العالم.

وتحاول عصابات التهريب استغلال الموقع الجغرافي لإمارة دبي لتهريب المواد الممنوعة والمقلدة، وهذا يزيد من مسؤولية جمارك دبي باعتبارها خط الحماية الأول للمجتمع، حيث يعد الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع وتسهيل حركة التجارة المشروعة من المهام الرئيسية للدائرة، لذلك تحرص جمارك دبي على اختيار أفضل الكفاءات البشرية وتعمل على تزويدهم بكافة المهارات والتقنيات التي تمكّنهم من التصدي لأي محاولات لتهريب هذه المواد كما تعمل على توفير أحدث الأجهزة والمعدات التقنية اللازمة لأغراض التفتيش.

وقد تم تحويل المضبوطات والمتهمين في هذه الضبطية الأكبر من نوعها خلال هذا العام إلى الجهات المعنية في شرطة دبي.

وكانت جمارك دبي، قد ضبطت خلال الربع الثاني من العام الجاري 91 مليون قرص ترامادول في شحنة بحرية كانت قادمة إلى ميناء جبل علي من إحدى الدول الآسيوية.

عن ابو محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *