الرئيسية / غريب عجيب / تشابه الأسماء يودع أموال مواطنة في حساب غيرها عن طريق الخطأ

تشابه الأسماء يودع أموال مواطنة في حساب غيرها عن طريق الخطأ

تشابه الأسماء يودع أموال مواطنة في حساب غيرها عن طريق الخطأ

ألزمت محكمة خورفكان الابتدائية برئاسة المستشار أحمد سعيد النقبي وعضوية المستشارين أحمد أحمد أبو المجد وفرحان القضاة، وبحضور أمانة السر عائشة الحمودي. أحد البنوك العاملة بالدولة بدفع مبلغ 379 ألف درهم وفائدة (مرابحة ) 9% إلى مواطنة من مدينة خورفكان رفعت دعوى قضائية قانونية ضده بعدما فوجئت بوصول رصيدها المالي إلى الصفر، ما شكل لها صدمة قوية بعد فترة طويلة من إيداع مبالغ نقدية شهريا في حسابها التوفير.

بل كان رقما خياليا بالنسبة لها بأن وصل رصيدها المقدر بمبلغ 379 ألف درهم إلى الصفر بين ليلة وضحاها دون أن تعلم كيف تم ذلك. فذهلت من الموقف لبرهة وبعد عدة محاولات بأن ظهرت القيمة على شاشة الصراف بوجود رقم يمكن قراءته سريعا، فاستعانت بمن حولها ليؤكد لها صدق هذا الرقم. ما استدعاها الأمر إلى التحدث مع إدارة البنك ليشرح لها طبيعة هذا الخطأ استنادا على إيصالات الإيداع الشهرية التي تحتفظ بها.

وبعد تصاعد الأزمة أكد البنك لها بعد التحري والبحث بأن أموالها مسحوبة. والخطأ نتج عن عملية مصرفية نفذها أحد موظفي البنك عن طريق الخطأ في حساب مستفيد آخر مشابها لاسمها ما حرمها من إيداعاتها، معتذرا عن عدم إمكانية تحصيل المبلغ وإرجاعه لحسابها من جديد.

ووفق ذلك قامت برفع دعوى قضائية لدى المحكمة تفيد باستيلاء البنك على أموالها المودعة ورفض استردادها نتيجة الخطأ البنكي. وعند التسوية لدى لجنة التوفيق والمصالحة بالمحكمة لم يتم التوصل إلى اتفاق، وتم انتداب خبير لمعاينة مدى صحة أقوالها في إيداع مبالغ. وجاء التقرير بصحة الدعوى، وإلزام البنك بقرار من المحكمة إرجاع المبلغ كاملا مع فائدة (مرابحة).

وأوضح المستشار النقبي بأهمية التعامل بالرقم التسلسلي لحساب الشخص بدلا من اعتماد الاسم. إلى جانب تفعيل آلية عمل الموظف المختص بمطابقة اسم المستفيد مع رقم الحساب المسجل في نموذج طلب الإيداع. فإذا وجد الموظف أي اختلاف ولو برقم واحد فيجب عليه إيقاف العملية المصرفية فوراً، تفاديا لمثل هذه الأخطاء مستقبلا. البيان

عن ابو محمد

شاهد أيضاً

وجبة افطار الصائم في رمضان - دبي و عجمان

مطعم لتجهيز وجبات افطار صائم في رمضان ب10 دراهم

          مطعم لتجهيز وجبات افطار صائم في رمضان ب10 دراهم مكونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *