الرئيسية / أخبار / تحفظ على سن زواج السعوديات في المشروع المرتقب

تحفظ على سن زواج السعوديات في المشروع المرتقب

تحفظ على سن زواج السعوديات في المشروع المرتقب

أفاد تقرير اليوم الأربعاء بأن مسؤول سعودي تحفظ على ذكر السن الذي اقترحته دراسة حول تحديد سن زواج الفتيات السعوديات ما قد يشير إلى عدم توافق حول تحديد السن بين أصحاب القرار.

وتعكف وزارة العدل السعودية على إصدار قانون يحدد سن زواج السعوديات، رغم وجود العديد من الأصوات المعارضة، والمنادون بعدم المساس بهذا الأمر شرعوا في تسميته “مخالفة شرعية”.

ووفقاً لصحيفة “المدينة” السعودية، حسمت الإدارة العامة لمأذوني الأنكحة في وزارة العدل أمر تحديد سن زواج السعوديات، ورفعت المشروع الجديد إلى الجهات التنظيمية في الوزارة استعداداً لإقراره وإعلانه قريباً.

وأعلن مدير عام الإدارة العامة لمأذوني الأنكحة بالوزارة محمد البابطين أن المشروع تم مناقشته وبحثه مع عدة جهات حكومية، ورأت الوزارة مناسبة الأخذ بسن محدد لزواج الصغيرات ووضع الضوابط المحققة لجانب الضمانة في مثل تلك الزيجات بما في ذلك الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية، وأشار إلى أن الوزارة منذ أن وقفت على مثل تلك الزيجات بادرت بتكوين لجنة استقصت تلك الوقائع مشيراً إلى أن حدوثها بحد ذاته يعد أمراً مقلقاً ومزعجاً.

وتحفظ “البابطين” على ذكر السن الذي اقترحته الدراسة لزواج القاصرات، مؤكداً أنه لا يزال يخضع للمزيد من الدراسة والمناقشات بالوزارة. وأشار أن تحديد سن لزواج الصغيرات يتفق مع القواعد الشرعية والأصول المرعية، ويعد من الأمور المباحة، ولولي الأمر الأخذ بتقييده وقصره على فئة عمرية محددة.

وعن أبرز المحاور الخاصة بالدراسة، قال “البابطين” إن الوزارة قدمت دراسة موضوعية ذات تأصيل شرعي بهذا الخصوص تؤكد على أن تحديد سن لزواج الصغيرات ينسجم مع السياسة الشرعية التي نص عليها الفقهاء في باب المصالح والمفاسد وفقه المقاصد.

ونفى “البابطين” أن تكون الوزارة رفضت إصدار القرار بصورة مبطنة كما يزعم البعض، وقال “هذا ليس بصحيح والوزارة تبنت موقفاً واضحاً تجاه ممارسات زواج القاصرات حيث تم الرفع في حينه للجهات التنظيمية بهذا الخصوص وأنها تدعم وضع تنظيم موحد يعالج تلك الممارسات بما يحقق الضمانة والسلامة لصغيرات السن، ومن المناسب الإيضاح بأن الوزارة لا تنفرد لوحدها باتخاذ إجراءات بهذا الخصوص، وإنما هناك جهات أخرى لها من الرؤية في هذا الشأن مما يجعل هذا الملف يأخذ وقتاً واسعاً للانتهاء منه”.

عن بو زايد

شاهد أيضاً

بالصور... قبيلة إثيوبية تطيل شفاه الفتيات لزيادة مهر الزواج

بالصور… قبيلة إثيوبية تطيل شفاه الفتيات لزيادة مهر الزواج

كشفت صور لا تصدق أن قبيلة “سوري” الإثيوبية تضع أقراصاً من الطين في أفواه الفتيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *