الرئيسية / أخبار / أخبار الإمارات / بدء تصدير أول شحنة نفط خام من حقل حبشان عبر ميناء الفجيرة

بدء تصدير أول شحنة نفط خام من حقل حبشان عبر ميناء الفجيرة

دشن معالي محمد بن ظاعن الهاملي وزير الطاقة اليوم رسميا ضخ الشحنة الأولى من النفط المصدر عن طريق ميناء الفجيرة باستخدام مشروع خط أنابيب نقل النفط الخام الواصل بين حقل حبشان في إمارة ابوظبي و إمارة الفجيرة بادارة شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) ضمن احتفال أقامته الشركة في محطة تشغيل خط الانابيب بالفجيرة بحضور ممثلي الشركات ذات الاختصاص ومدراء بعض الدوائر المحلية والاتحادية بالامارة.

وقال خادم عبدالله القبيسي العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية /ايبيك/ ان حجم الشحنة الاولى من النفط التي قطعت 400 كم على امتداد طول خط الانابيب بلغ نصف مليون برميل متجهة إلى احدى المصافي النفطية في باكستان .. وتقدر الطاقة الاستيعابية للضخ بنحو 8ر1 مليون برميل في اليوم يتم استخدام 5ر1 مليون برميل منها في الوقت الحالي بالاضافة إلى ثمانية خزانات للنفط تبلغ طاقتها التخزينية مليون برميل لكل منها وتسع مضخات نفطية مختلفة الاغراض وثلاث معبئات للنفط بعيدا عن الساحل لتسهيل الشحن إلى السفن.

وذكر القبيسي أن المشروع الحالي هو المشروع الأهم من نوعه حتى الآن بالنسبة لامارة ابوظبي لما يمتلكه من مميزات عديدة أهمها امكانية تسيير النفط الخام من حقل حبشان برا للوصول إلى الفجيرة ليتم تصديره بحرا عبر خليج عمان فيما بعد .

واضاف القبيسي أن امكانية تلافي مرور النفط الخام من خلال مضيق هرمز أصبحت ممكنة ما يعني ذلك اختصار الوقت والجهد والمال في عملية التصدير النفطية.

وقال محمد سعيد الظنحاني مدير ديوان صاحب السمو حاكم الفجيرة أنه بتدشين عملية تصدير نفط الامارات الخام عن طريق ساحل إمارة الفجيرة كسبت الإمارة الوقت الكبير الذي تم اختصاره في سبيل النهوض بالتنمية الاقتصادية جنبا إلى جنب مع مثيلتها السياحية .. ولا سيما ان الفجيرة تتميز بموقع استراتيجي و جغرافي ذي اهمية بالغة اقليميا وعالميا وخاصة في ظل تركز انظار العالم دائما على مصادر الطاقة و كيفية الحصول عليها و استدامتها.

عن ابو محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *