الرئيسية / أخبار / أخبار رياضية / اليابان تبتعد عن الصدارة بفوز صعب على العراق في تصفيات مونديال 2014

اليابان تبتعد عن الصدارة بفوز صعب على العراق في تصفيات مونديال 2014

ابتعد منتخب اليابان في صدارة المجموعة الاسيوية الثانية بفوزه الصعب على مضيفه العراقي 1-صفر، اليوم، في سايتاما في الجولة الرابعة من منافسات الدور الرابع الحاسم ضمن التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل ريويتشي مايدا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 25.

ورفعت اليابان رصيدها إلى 10 نقاط من 4 مباريات، وتجمد رصيد العراق عند نقطتين بعد أن كان تعادل مع الأردن وعمان 1-1.

وتقدم منتخب اليابان بقيادة المدرب الايطالي البرتو زاكيروني خطوة مهمة نحو التأهل الى نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة على التوالي، في حين بات منتخب العراق مطالبا ببدء مسلسل الانتصارات في مبارياته الخمس الاخيرة ليبقي على أمله بالتأهل للمرة الثانية في تاريخه بعد مونديال مكسيكو 1986.

يذكر أن منتخب العراق خاض المباراة بتشكيلة شابة مطعمة ببعض لاعبي الخبرة، كما أن مدربه البرازيلي زيكو اشرك يونس محمود ونشأت اكرم وكرار جاسم في الشوط الثاني بدلا من أمجد راضي وعلاء عبد الزهرة وأحمد ياسين.

وبرغم افتقاد عدد من اللاعبين العراقيين الى الخبرة، فإنهم بادلوا أصحاب الارض الهجمات والفرص خصوصا في الشوط الاول، وكان أحمد ابراهيم أول من هدد المرمى حين تابع كرة من ركلة ركنية برأسه كان لها الحارس ايجي كواشيما بالمرصاد (5).

وضغط المنتخب العراقي في الدقائق العشر الاخيرة من الشوط الأول لادراك التعادل، وكانت له محاولات خصوصا تسديدة قوية لاحمد ياسين ابعدها الحارس (41).

وحافظ المنتخب الياباني على تقدمه في الشوط الثاني بالرغم من محاولة زيكو ادخال ثلاثي الخبرة يونس محمود ونشأت اكرم وكرار جاسم.

ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل، على ان يلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.

واللقاء هو الثامن بين المنتخبين، إذ فاز العراق في مباراتين مقابل ثلاثة انتصارات لليابان، في حين تعادلا مرتين.

وسبق لزيكو (59 عاما) الذي برز في نهائيات كأس العالم اعوام 1978 و1982 و1986، أن عمل مدربا لمنتخب اليابان بالذات بين عامي 2002 و2006 وقاده الى لقب كأس اسيا عام 2004 في الصين.

وأمضى زيكو فترة طويلة في اليابان حيث انتقل اليها عام 1992 لاعبا في صفوف كاشيما انتلرز قبل أن يتولى تدريبه.

عن ابو محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *