الرئيسية / أخبار / «الهوية» تتيح تسجيل الأطفال دون فصل جوازاتهم

«الهوية» تتيح تسجيل الأطفال دون فصل جوازاتهم

أعلنت هيئة الإمارات للهوية عن إتاحة المجال لتسجيل الأطفال المقيمين دون الـ15 سنة الملحقين بجوازات سفر ذويهم في بطاقة الهوية، من دون الحاجة إلى إبراز جواز سفر مستقل وخاص بالطفل، وذلك اعتباراً من يوم الأحد المقبل، وللأشخاص الذين يحملون إقامات سارية المفعول، في حين دعت الهيئة إلى تسجيل الأطفال الذين تنتهي إقاماتهم قبل نهاية العام الجاري على مستوى الدولة بالتزامن مع إجراءات تجديد الإقامة.

وكان موظفون مقيمون قالوا لـ«الإمارات اليوم»، إنهم يواجهون صعوبات مالية وإجرائية لاستخراج جوازات سفر مستقلة لأطفالهم الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً، الملحقين بجوازات سفر أمهاتهم من خلال سفارات بلدانهم، بما لم يمكنهم حتى الآن من تسجيلهم في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، مبينين أن كلفة استخراج جواز السفر الواحد تتجاوز 400 درهم، كما يواجه مقيمون ينتمون إلى دول شهدت أحداثاً سياسية ومواجهات، أخيراً، صعوبة في التواصل بين سفاراتهم وجهات الجنسية والإقامة في بلدانهم، داعين إلى مراعاة ظروف هذه الفئة، وإعادة النظر في شرط وجود جواز سفر مستقل للأطفال دون الـ15 عاماً عند التسجيل في الهوية.

وقالت الهيئة إن قرارها السماح بتسجيل الأطفال المقيمين غير الحاصلين على جوازات سفر مستقلة في بطاقة الهوية، جاء استجابة للدعوات التي وردت إلى الهيئة من متعامليها، مضيفة أن نسبة الأطفال الذين لم يتمكنوا من التسجيل في بطاقة الهوية، بسبب عدم امتلاكهم جوازات سفر مستقلة، قليلة مقارنة بإجمالي عدد الأطفال المسجلين في نظام السجل السكاني، موضحة أن أغلبية هذه الشريحة هي من الدول التي لا تقوم بإصدار جوازات سفر مستقلة لرعاياها، قبل إتمامهم الخامسة عشرة من أعمارهم.

ودعت الهيئة آباء الأطفال الذين تنتهي إقاماتهم بعد 31 ديسمبر ،2012 وعلى مستوى الدولة، إلى المسارعة لتسجيل أطفالهم في بطاقة الهوية قبل الأول من أكتوبر المقبل، عبر مكاتب الطباعة، مؤكدة أن الأيام الـ20 المتبقية كافية لتسجيل الأطفال بكل أريحية. وأشارت الهيئة إلى أنها باشرت بالتعميم على مكاتب الطباعة بالسماح بتسجيل الأطفال الملحقين على جوازات سفر ذويهم في بطاقة الهوية، اعتباراً من يوم الأحد المقبل، وذلك لضمان التأكد من فعالية نظام الاستمارة الإلكترونية، بعد تعديله في ضوء هذا القرار.

وأوضحت الهيئة أن تسجيل الأطفال لا يتطلب حضورهم إلى مكاتب الطباعة أو إلى مراكز التسجيل، وأن الوثائق المطلوبة لتسجيل الأطفال المواطنين (دون الـ15 سنة) في بطاقة الهوية، هي جواز السفر الأصلي، وخلاصة القيد الأصلية، وبطاقة هوية الأب أو الأم، وصورة شخصية للطفل بخلفية بيضاء.

في حين يتطلب تسجيل الأطفال المقيمين إبراز جواز سفر أصلي ساري المفعول، (سواء الجواز الخاص بالطفل أو جواز سفر ولي أمره الذي تمت إضافة اسم الطفل عليه)، إلى جانب بطاقة هوية الأب أو الأم، وصورة شخصية بخلفية بيضاء.

ولفتت الهيئة إلى أنه في حال التقدّم بطلب إصدار بطاقة هوية لطفل سبق تسجيله في السجل السكاني، فيتوجـب إبراز «شهادة رقم هوية»، إلى جانب الوثائق الرسميــة الأخرى المطلوبة، موضـحة أنه يمكن الحصول على هذه الشهادة من خلال زيارة أحد مراكز التسجيل التابعــة لهيـئة الإمـارات للهوية، ودون موعد مسبق.

أما في حال التقدم بطلب تجديد بطاقة هوية الطفل المنتهية، فيتوجب إبراز البطاقة القديمة. في حين يتوجب على الشخص بعد إتمامه سن الخامسة عشرة زيارة أحد مراكز التسجيل، لأخذ البصمة والصورة فور انتهاء صلاحية بطاقته.

عن ابو محمد

تعليق واحد

  1. مراد اليافعي

    بعد مافصلنا الجوازات والله حرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *