الرئيسية / أخبار / المشروبات الغازية و«المحلاة» ترفع ضغط الدم بنسبة 13 بالمائة

المشروبات الغازية و«المحلاة» ترفع ضغط الدم بنسبة 13 بالمائة

 

المشروبات الغازية و«المحلاة» ترفع ضغط الدم بنسبة 13 بالمائة

يتم الربط بين المشروبات المحلاة وزيادة بسيطة في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ولكن دراسة أمريكية وجدت أن سكر الفاكهة أو الفركتوز ربما لا يكون المسؤول مثلما وجد في بحث أجري في وقت سابق. وتابع باحثون أكثر من 200 ألف رجل وامرأة لفترة وصلت إلى 38 عاماً, ووجدوا أن تناول المشروبات المحلاة سواء التي تحتوي على سكر أو محلاة صناعياً مرتبطة بزيادة نسبتها نحو 13 في المائة في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وقالت المجموعة في دورية الطب الباطني العام:

 إنه تم الربط بقوة بين المشروبات الغازية والتي تحتوي على كولا وخطر ارتفاع ضغط الدم ولكن لم يظهر سكر الفاكهة أو الفركتوز في المشروبات كعامل دافع وراء الضغط. وقالت ليزا كوهين كبيرة معدي هذه الدراسة والباحثة في المركز الطبي في جامعة ماريلاند «لا نعرف ما الذي يسبب تزايد الخطر في المشروبات المحلاة صناعياً أو بالسكر, يصعب القول إنك تزيد من خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم من الفركتوز نفسه».

واقترح مايكل بلومبيرج رئيس بلدية مدينة نيويورك الأسبوع الماضي فرض حظر على المشروبات الغازية السكرية من الحجم الكبير في أحدث مبادرة ضمن سلسلة من المبادرات الصحية العامة التي تشمل حملة لخفض الملح في الوجبات التي تقدمها المطاعم والطعام المعبأ.
وكانت دراسات سابقة قد اعتبرت الفركتوز أحد العوامل المرتبطة بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ولكن كوهين أشارت إلى أن تلك الدراسات لم تأخذ سوى ملاحظات منفصلة ولم تتمكن من تحديد أيهما جاء أولاً ارتفاع ضغط الدم أم الولع بالمشروبات السكرية.

عن ابو محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *