الرئيسية / آدم وحواء / «وزارة الصحة الإمارتية» تحذر من استخدام كبسولات «ميزيتانج» وقهوة التخسيس

«وزارة الصحة الإمارتية» تحذر من استخدام كبسولات «ميزيتانج» وقهوة التخسيس

«وزارة الصحة الإمارتية» تحذر من استخدام كبسولات «ميزيتانج» وقهوة التخسيس

حذرت وزارة الصحة من استخدام كبسولات ” ميزيتانج” وقهوة التخسيس المتداولة في الاسواق لاحتوائهما على مادة “سيبوترامين” المحظور تناولها لمرضى الشريان التاجي وضغط الدم غير المنضبط والأشخاص الذين سبق اصابتهم بأمراض قلبية مختلفة.

وأوضح الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص، أن الوزارة بدأت في تكثيف الحملات التفتيشية وتكثيف عمليات الفحص للعينات العشوائية المأخوذة من السوق، وخاصة المتعلقة بالمكملات الغذائية والأعشاب التي لها ادعاءات طبية، لافتا إلى أن هذا المنتج غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية في الوزارة ، ودخل من دون تصريح من وزارة الصحة في الدولة .

وأضاف أن معظم التحذيرات التي أصدرتها الوزارة منذ بداية العام تتعلق بمنتجات لها تتعلق بتخفيض الوزن، ومنتجات علاج الأمراض المزمنة كالسكري والكولسترول وضغط الدم، مشدداً على رفض الوزارة ممارسات بعض الشركات الخاصة التي تهدف إلى الربح المادي فقط، دون تقدير أو اهتمام بصحة المجتمع.

ادعاءات طبية

وقال الأميري إن هذه النوعية من الشركات تمارس التحايل، حيث تقوم بتداول منتجات لها ادعاءات طبية دون أن تقوم بتسجيلها لدى الوزارة ومن ثم لا يتم فحصها مبكراً، بينما يتم فحصا في وقت لاحق بعد وصول شكاوى أو تحذيرات دولية بشأنها أو عن طريق الحملات التفتيشية التي تسيرها الجهات المختصة سواء الاتحادية أو المحلية.

وأوضح أنه لوحظ في الآونة الأخيرة انتشار استخدام منتجات عشبية وغذائية لعلاج السمنة ومنها قهوة التخسيس، حيث بادرت الوزارة بالتعميم على مديري المناطق الطبية ومديري المستشفيات الحكومية والخاصة، ومديري الصيدليات الخاصة يوصي بعدم استخدام بوتانيكال سلمنج لاحتوائه على مواد كيميائية غير مدونة على الملصق الخارجي.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد أصدرت تحذيرا بعد استخدام هذا المنتج والمستخدم لتخفيف الوزن وذلك بسبب احتوائه على مادة سيبوترامين التي قد تسبب زيادة في ضغط الدم، كما يمكن أن يسبب زيادة في معدل نبضات القلب لبعض المرضى، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يسبب خطرا كبيرا للمرضى المصابين بأمراض القلب أو بعدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.

رقابة دوائية

وقامت مختبرات الرقابة الدوائية المختصة في الوزارة بفحص عينات من قهوة التخسيس وكذلك كبسولات ميزيتانج بوتانيكال سلمنج التي تستخدم من قبل عدد كبير من الأشخاص لتقليل الوزن.

وناشد الاميري مجددا الجميع لضرورة أخذ الحيطة والحذر وعد الانصياع وراء الاعلانات المضللة، وتحري الدقة عند تناول مثل هذه المنتجات، كونها غير مسجلة في وزارة الصحة.

وتم اكتشاف وجود مادة سيبوترامين في احدى العينات وسيبوترامين وفينولفيثالين في عينة أخرى من القهوة أما كبسولات ميزيتانج بوتانيكال سلمنج فقد تبين احتوائها على مادة سيبوترامين. وذكر الدكتور أمين الأميري أن الدراسات الطبية تؤكد أن هناك العديد من المحاذير عند استخدام مادة سيبوترامين.

حيث لا يجب استخدامه في حالات مرضية كثيرة مثل مرضى الشريان التاجي ومرضى ضغط الدم غير المتحكم به والأشخاص الذين سبق إصابتهم بانسداد في شرايين الأطراف أو نوبات ذبحة صدرية أو زيادة أو اضطراب في ضربات القلب وكذلك أثناء الحمل وفترة الرضاعة.

والمعروف طبيا أن هذه المادة تستخدم بحذر في حالات الاكتئاب النفسي وبعض حالات الجلوكوما وارتفاع ضغط الدم ومع الأفراد الأكثر عرضة للنزيف أو تحت العلاج بأدوية منع تخثر الدم.

وتقول المصادر الطبية إن هذه المادة يمكن أن تؤدي الي تداخل مع بعض الأدوية الأخرى التي قد تؤخذ معها في نفس الوقت، بحيث يجب عدم استخدامه مع أدوية مضادات الاكتئاب وبعض مضادات الصداع النصفي مثل سوماتربتان أو بعض المسكنات مثل ترامادول أو فينتانيل. وهناك أدوية مثل كيتوكونازول إريثرومايسن أو كلاريثرومايسين يؤدي استخدامها مع سيبوترامين الي زيادة كمية سيبوترامين في الدم وبالتالي تؤدي الى زيادة سمية أو الآثار الجانبية له. البيان

عن ابو محمد

شاهد أيضاً

وجبة افطار الصائم في رمضان - دبي و عجمان

مطعم لتجهيز وجبات افطار صائم في رمضان ب10 دراهم

          مطعم لتجهيز وجبات افطار صائم في رمضان ب10 دراهم مكونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *