الرئيسية / أخبار / أخبار أبوظبي / الشيخ محمد بن زايد يفتح نافذة استثمارية قوية في سوق أبوظبي العالمي

الشيخ محمد بن زايد يفتح نافذة استثمارية قوية في سوق أبوظبي العالمي

الشيخ محمد بن زايد يفتح نافذة استثمارية قوية في سوق أبوظبي العالميأصدر الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قراراً بتشكيل مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي برئاسة أحمد علي محمد الصايغ.

ونص القرار على أن يضم مجلس الإدارة في عضويته كلا من محمد درويش محمد الخوري، علي ماجد مبارك المنصوري، إبراهيم عبيد الزعابي، محمد نجم القبيسي. ووفقاً للقرار تمتد عضوية مجلس الإدارة خمس سنوات قابلة للتجديد.

وأكد مصرفيون ورجال أعمال وفعاليات اقتصادية أن السوق الجديد سيمثل إضافة قوية لإمارة أبوظبي بصفة خاصة والدولة بصفة عامة، خاصة مع وجود سوق دبي المالي العالمي.

وأوضحوا أن السوق الجديد يصب في خدمة الاقتصاد الوطني بشكل عام، كما أنه يفتح نافذة استثمارية قوية للدولة وإمارة أبوظبي على مستوى العالم، حيث سيصبح بإمكاننا التواصل بقوة مع المستثمرين العالميين والمحافظ الاستثمارية.

وقال الصايغ: هذه الثقة هي مسؤولية وأمانة وطنية نحرص على تحملها من خلال تحقيق الأهداف الرئيسية للسوق العالمي الذي يعتبر خطوة استراتيجية لتنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة الإمارات ويغطي الثغرة الزمنية في الأسواق المالية الرئيسية ومحوراً عالمياً للخدمات المالية كونها ستضم السوق المالي العالمي الخامس الذي سيغطي الثغرة الزمنية من 7-11 صباحاً بتوقيت الإمارات في الوقت الذي تكون فيه الأسواق العالمية متباطئة حيث سيلعب دوراً رئيسياً كسوق مالي عالمي خلال هذه الأربع ساعات عبر صناعة السوق وتصدير الأسعار ومن بعدها يستمر السوق بعمله على مدار العشرين ساعة المتبقية لتقديم جميع أنواع الخدمات المالية.

وأكد الصايغ حرص مجلس إدارة السوق العالمي على تحقيق الأهداف الرئيسية للسوق المتمثلة في الارتقاء بالمكانة الاقتصادية لإمارة أبوظبي حيث أصبحت سوقاً دولياً ونقطة ارتكاز رئيسية للأسواق العالمية إضافة إلى دعم وتطوير اقتصاد الإمارة من خلال تكوين بيئة متكاملة لجذب الاستثمارات المالية وتوفير إضافة نوعية للخدمات المالية الدولية.

ومن أولى المهام التي سيقوم بها مجلس إدارة السوق العالمي هي تشكيل سلطات السوق العالمي وتعيين رؤسائها وهي: مكتب مسجل السوق العالمي ومكتب تنظيم الخدمات المالية ومحاكم السوق العالمي.

وتوجه الصايغ بالشكر والتقدير لشركة إي.دي.إس القابضة المستشار الرئيسي والاستراتيجي لسوق أبوظبي العالمي على مساهمتها الملحوظة في إنشاء السوق العالمي مشيراً إلى أهمية دورها في المرحلة المقبلة فيما يتعلق بتطوير أداء ودور السوق.

كما توجه بالشكر لشركة آلن وأوفري المستشار القانوني لسوق أبوظبي العالمي على جهودها في إعداد البيئة القانونية للسوق والتي تحاكي أرقى المعايير العالمية ومتوافقة مع قوانين الأسواق المالية العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن سوق أبوظبي العالمي صمم ليكون سوقاً عالمياً متخصصاً في صناعة السوق وسوق النقد وتصدير الأسعار على غرار الأسواق المالية الرئيسية الأربعة (سيدني، طوكيو/ هونغ كونغ، سنغافورة/ لندن/ نيويورك، شيكاغو).

وكونها تقع في الموقع الجغرافي والزمني الملائم وبعد الدراسات الدقيقة عملت إمارة أبوظبي على تجهيز المتطلبات الخاصة بإنشاء سوق مالي عالمي من بيئة قانونية فعالة ومتوافقة مع قوانين الأسواق المالية العالمية إضافة الى البنية التحتية المتطورة التي أنشأتها في جزيرة المارية التي تتميز بموقعها الاستراتيجي وقربها من كافة المرافق الحيوية في الامارة وهي على مسافة 30 دقيقة من مطار أبوظبي الدولي والمدعمة بأحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية وشبكة المواصلات الحديثة والمباني التجارية والسكنية العصرية والفنادق والرعاية الصحية والاتصالات والخدمات والتسهيلات النوعية التي تشكل مجتمعة بيئة اقتصادية متكاملة مؤهلة لاستضافة سوق مالي عالمي الى جانب المصداقية والملاءة المالية العالية التي تتمتع بها الإمارة.

كما سيكون هناك الكثير من النتائج الإيجابية لسوق أبوظبي العالمي التي ستظهر آثارها بشكل ملحوظ بعد الإطلاق الرسمي للسوق أبرزها توفير فرص عمل للطاقات الشابة المواطنة والعربية الى جانب تشغيل المرافق الحيوية.

تتضمن مهام مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي إصدار أنظمة السوق العالمي المتعلقة بتنظيم أعماله وتحقيق أهدافه واقتراح مشاريع القوانين وتعيين وإعفاء رئيس مكتب مسجل السوق العالمي ورئيس مكتب تنظيم الخدمات المالية ورئيس محاكم وقضاة السوق العالمي وتشكيل اللجان الاستشارية وإنشاء الإدارات والمؤسسات الفردية والمكاتب والمجالس اللازمة لتحقيق أهداف السوق العالمي وتحديد صلاحياتها ومهامها.

ويعمل المجلس أيضاً في إطار مهامه المنوطة به على تطوير العلاقات مع المناطق الحرة الأخرى وغيرها إن كانت داخل أو خارج الإمارة وإصدار الهيكل التنظيمي للسوق العالمي ولسلطات السوق العالمي وتحديد الاختصاصات والمهام واجتماعات أية مجالس فيها والإدارات والأقسام والوحدات الإدارية في السوق العالمي.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية في اليمن بـ عاصفة الحزم

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية بـ عاصفة الحزم

أوضح تقرير مصوّر بثته قناة “العربية”، أصل تسمية العملية العسكرية “عاصفة الحزم”، التي تقودها المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *