الرئيسية / أخبار / أخبار دبي / الشيخ محمد بن راشد يصدر قانون الكاتب العدل في دبي

الشيخ محمد بن راشد يصدر قانون الكاتب العدل في دبي

الشيخ محمد بن راشد يصدر قانون الكاتب العدل في دبيأصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، بصفته حاكماً لإمارة دبي “قانون الكاتب العدل في إمارة دبي رقم 4 لسنة 2013”.

ويطبق هذا القانون على الكاتب العدل العام المعيّن لدى المحكمة، وكذلك على الكاتب العدل الخاص المصرح له بمزاولة كل أو بعض اختصاصات الكاتب العدل في إمارة دبي.

ونص القانون على أن تُنشأ بمقر محاكم دبي إدارة للكاتب العدل، ويجوز بقرار من رئيس المحاكم إنشاء فروع لها في دبي كلما دعت الحاجة إلى ذلك، واشترط القانون على من يعيّن بوظيفة الكاتب العدل العام أن يكون من مواطني دولة الإمارات، ويجوز لمدير المحاكم عند الحاجة استثناء أي من مواطني الدول العربية من هذا الشرط، على ألا تقل خبرته في العمل ككاتب عدل عن عشر سنوات.

كما اشترط القانون أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس في القانون، أو الشريعة والقانون، أو ما يعادلها، من إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها في دولة الإمارات، وأن يكون كامل الأهلية، وحسن السيرة والسلوك، ولم يسبق الحكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره أو صدر عفو عنه، وألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم أو قرار تأديبي، وأن يكون قد اجتاز بنجاح الاختبارات والمقابلات المقررة.

ونص “قانون الكاتب العدل” على أن يُعيّن لدى إدارة الكاتب العدل موظف أو أكثر يسمى الكاتب العدل العام، ويتم تعيينه بقرار من مدير محاكم دبي، ويتولى رئيس المحكمة أو من يفوضه من قضاة المحكمة الإشراف الفني على أعمال الكاتب العدل العام، وتنشأ بموجب هذا القانون لجنة تسمى “لجنة شؤون الكاتب العدل الخاص” يتم تشكيلها وتحديد اختصاصاتها وآلية عملها والنصاب القانوني لاجتماعاتها واتخاذ قراراتها بقرار يصدر عن رئيس المحاكم في هذا الشأن.

وحظر القانون على أي شخص مزاولة مهنة الكاتب العدل الخاص في إمارة دبي ما لم يكن مصرحاً له بذلك من اللجنة ومقيداً في السجل المُعد لهذه الغاية لدى المحاكم، ويُشترط فيمن يصرح له ككاتب عدل خاص أن يكون ممن سبق لهم الاشتغال في الأعمال القضائية أو القانونية مدة لا تقل عن خمس سنوات، وأن يقدم وثيقة تأمين سارية المفعول طيلة مدة التصريح، ضد المسؤولية عن الأخطاء المهنية، من إحدى شركات التأمين المرخص لها في دبي.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور ملعب تنس تحت الماء في دبي

  قام المهندس المعماريّ البولنديّ “ كرزيستوف كوتالا ” بتصميم ملعب للتنس تحت الماء قبالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *