الرئيسية / أخبار / أخبار الإمارات / الشيخ خليفة: علاقاتنا مع بريطانيا تتطور إيجابيًا

الشيخ خليفة: علاقاتنا مع بريطانيا تتطور إيجابيًا

الشيخ خليفة: علاقاتنا مع بريطانيا تتطور إيجابيًااجتمع رئيس الامارات مع الملكة اليزابيث يوم الثلاثاء خلال زيارة لبريطانيا وأعرب الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عن سروره بالحفاوة التي استقبل بها والوفد المرافق له في زيارته. 

وقال الشيخ خليفة في كلمة له بمناسبة مأدبة الغداء التي أقامتها ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية تكريمًا له: “إن العلاقات التاريخية التي تجمعنا تتطور إيجابيًا في كل المجالات وأثمن بشكل خاص زيارة جلالتكم إلى دولة الإمارات في عام 2010 والتي تركت أثرا طيبا علينا”.

وأضاف: “سنسعى خلال الفترة القادمة إلى تطوير العلاقات بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة في كافة المجالات وبما يحقق مصالح الشعبين والبلدين الصديقين وفي زيارتي هذه توثيق لصداقتنا الممتدة عبر السنوات”.

ووصل الرئيس الإماراتي الثلاثاء إلى بريطانيا في أول زيارة له إلى المملكة المتحدة تستغرق يومين تلبية لدعوة من الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا. 

ومن جهتها، قالت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا مرحبة برئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان: إن دولة الإمارات وبريطانيا يرتبطان “بعلاقات صداقة تعود إلى ما قبل تأسيس دولة الإمارات عام 1971 تحت التوجيهات والقيادة الحكيمة لوالدكم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان”.

وأضافت: “أتذكر أنا والأمير فيليب بشغف كبير زيارتنا إلى دولة الإمارات عام 1979، وزيارتنا الأخيرة بدعوة كريمة من سموكم عام 2010، وقد أثارت إعجابنا العادات والتقاليد الإماراتية التي تتميز بالدفء وحسن الضيافة”.

وينتظر أن توقع الإمارات بمناسبة زيارة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اتفاقات للتعاون الاقتصادي مع بريطانيا. 

وكان وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش قد قال في وقت سابق، إن أحد أهم هذه الاتفاقات يتمحور حول تبادل الرأي والتشاور حول القيم والمبادئ العالمية كالاتفاق على تعريف الإرهاب وغيره من المصطلحات السياسية المتعارف عليها والمستجدة. 

ولم يتم بعد البت في مصير عرض بريطاني لبيع طائرات مقاتلة يوروفايتر تايفون التي تنتجها بي.ايه.اي سيستمز للامارات. ومن المنتظر صدور قرار بشأن الصفقة قريبا. ومن المتوقع أيضا ابرام اتفاق مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) يوم الأربعاء.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية في اليمن بـ عاصفة الحزم

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية بـ عاصفة الحزم

أوضح تقرير مصوّر بثته قناة “العربية”، أصل تسمية العملية العسكرية “عاصفة الحزم”، التي تقودها المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *