الرئيسية / أخبار / أخبار السعودية / السعودية تدفع رواتب المنشقين عن الأسد

السعودية تدفع رواتب المنشقين عن الأسد

كشفت صحيفه “الجارديان” البريطانيه في تحقيق لها اليوم السبت ان السعوديه تخطط لدفع رواتب عناصر الجيش السوري الحر المعارض في محاوله لتشجيع انشقاق الجنود عن الجيش النظامي وزياده الضغوط علي نظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي يواجه انتفاضه شعبيه منذ  15 شهرًا يواجهها بمجازر وقصف مدفعي علي المدنيين.

وتحت عنوان “خطط السعوديه لتمويل المعارضه السوريه المسلحه” قالت الصحيفه ان السعوديه ناقشت خطط دفع رواتب المنشقين مع مسئولين من الرياض ومسئولين امريكيين وبعض القاده العرب عقب امداد قوات المعارضه بشحنه اسلحه بتمويل سعودي وقطري وظهرت اثارها في المعارك الاخيره التي دارت بين قوات الاسد والمنشقين عنه .

ولفتت الصحيفه ان الي هذه الخطوه ستساعد في عوده الشعور بالثقه للجيش السوري ، اضافه الي انها تعتبر حافز مغري لقوات الجيش النظامي للانشقاق.

ووفقا للصحيفه من المقرر ان يتلقي المنشقين رواتبهم بالدولار الأمريكي او اليورو ما يعني ان رواتبهم ستزيد عما كانوا يتقاضونه قبل بدء الانتفاضه ، واوضحت الصحيفه ان السعوديه تخطط لتمويل المعارضه بعد طرح الفكره في مايو الماضي علي عدد من الدول العربية وامريكا .

واشارت الي انه من المقرر ان تنسق تركيا عن طريق انشاء مركز للقياده في اسطنبول عمليات امداد الجيش السوري الحر بالاسلحه والاموال ، موضحه  ان هذا المركز يضم 22 شخصا معظمهم سوريون.

وكشفت الصحيفه ان عضو الكونجرس الأمريكي جو ليبرمان ،وهو مؤيد نشط للمعارضه السوريه ،بحث مساله الرواتب خلال زيارته الاخيره الي لبنان والسعوديه.

ونقلت الصحيفه عن المتحدث باسم ليبرمان قوله ان ” السناتور الامريكي طالب الاداره الأمريكية بتقديم دعم قوي وشامل للمعارضه السوريه المسلحه بالتعاون مع شركائنا في الشرق الاوسط. وطالب ليبرمان واشنطن بشكل محدد بالعمل مع الشركاء لامداد المعارضه بالسلاح والتدريب والمعلومات الاستخباراتيه واجهزه اتصالات امنه”.

وتابع: ” ان السناتور ليبرمان يدعم ايضا فكره التاكد من ان مقاتلي المعارضه المسلحه يتلقون رواتب منتظمه وكافيه، علي الرغم من انه لا يعتقد ان من الضروري بالنسبه للولايات المتحدة توفير هذا التمويل بشكل مباشر”.

وقال وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا هذا الاسبوع ان واشنطن لا تلعب دورا مباشرا في توصيل السلاح لسوريا قائلا: “لقد اتخذنا قرارا بعدم تقديم المساعده المسلحه في هذه المرحله”.

واشارت الصحيفه الي وصل خمسه رجال يرتدون زي عرب الخليج الي قريه حدوديه من التيما في سوريا، قاموا بوضع الصيغه النهائيه لنقل  نحو 50 صندوقا من البنادق والذخائر، فضلا عن شحنه كبيره من الادويه من تركيا.

وكانت صحيفه “نيويورك تايمز” قد اشارت الاسبوع الماضي الي ان وكالة الإستخبارات المركزية تعمل في جنوب تركيا، لمساعده الحلفاء الذين قرروا مساعده المعارضه السوريه وحصولها علي اسلحه.

وقالت مصادر دبلوماسيه واستخباراتيه لصحيفه ” الجارديان” ان اثنين من ضباط الولايات المتحده كانوا في سوريا بمدينه حمص في ديسمبر وفبراير في محاوله لتاسيس قياده والسيطره في صفوف المعارضه.

ولفتت الصحيفه الي امدادات السعوديه من السلاح للمعارضه السوريه بدات منذ شهر مايو وتشمل بنادق كلاشنيكوف وقذائف صاروخيه وصواريخ مضاده للدبابات .

اخبارك

عن بو زايد

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يدعم جنوده بشراء الفياجرا لهم

الجيش الإسرائيلي يدعم جنوده بشراء الفياجرا لهم

اعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلي عن مناقصة لشراء 1200 قرص من الفياغرا، لعلاج مشاكل عدد غير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *