الرئيسية / رمضان / الداعية الكويتي النشمي: تويتر وفيسبوك يخدشان الصوم

الداعية الكويتي النشمي: تويتر وفيسبوك يخدشان الصوم

ما أن يبدأ شهر رمضان المبارك، أيام صيامه وليالي قيامه، وسهره وسمره، وأكله وشربه، وصلواته وعباداته، حتى تطل التساؤلات، وتزداد حول مبطلات الصيام، وما يفسد ويضر، وينفع ويمنع ومن تلك الأمور ما اتفق عليه العلماء، ومنها ما تنازع فيه الفقهاء، إلا ان الاتفاق كان واضحا حول مبطلات الصيام وهي الأكل والشرب عمدا والجماع في نهار رمضان وتعمد القيء، ودم الحيض والنفاس، إلا انهم تنازعوا واختلفوا على أمور عدة منها الحجامة والقطرة واستخراج المني في غير الجماع كالتقبيل وغيرها وكذلك الغيبة والمعاصي.

ونتيجة التطور الذي تشهده حياتنا عاما بعد عام في مختلف نواحي الحياة، لا سيما التكنولوجيا منها والتطور الذي تعيشه وسائل الاتصال والتواصل، بدأت تظهر تساؤلات عديدة بشأن تلك الوسائل وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي مثل “تويتر” و”فيس بوك” وغيرها من المواقع، وبدأت تطرح أسئلة عصرية حول مبطلات الصيام وبدأ كل مفتٍ يتلقى العشرات من الأسئلة التي تتطلب اجابات وفتاوى دينية حولها والحديث بشأنها، بعض العلماء افتى بحرمة بعض أساليب التواصل الاجتماعي بين الرجال والناس.

رئيس رابطة علماء الشريعة لدول مجلس التعاون الخليجي والعميد السابق لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت الدكتور عجيل النشمي أكد ان “تويتر” و”فيس بوك” وغيرهما من وسائل الاتصال والمواقع المشابهة، هي وسائل علمية يمكن ان تستخدم وفقاً لما فيه خير للناس وترك استخدام ما فيه شر.

والناس هم الذين يتحملون مسؤولية ذلك، وأضاف انه يمكن ان يقسم التواصل عن طريق “التويتر” و”فيس بوك” الى عدة اقسام، فالتواصل الذي له سبب مثل السؤال عن مسألة شرعية أو علمية أو اجتماعية أو تربوية فهذا مطلوب ومرغوب اذا كان مع مختص في الشؤون الدينية والمسائل الإسلامية، وهذا حسن سواء بين الرجال أو بين الرجال والنساء.

وبيّن النشمي ان هناك نوعاً آخر من الكتابة ليس له سبب وانما المقصود منه مجرد التواصل بالكتابة مع من يعرف ومن لا يعرف فهذا النوع لا يأتي بخير، واذا كان ذلك بين الذكور فينبغي تركه وان كان بين الذكور والإناث فهو محرم لأنه ذريعة وطريق الى الفساد، لأنه قد يتضمن غيبة ونميمة ويجر الى مشاكل عديدة، فإن كان التواصل من هذا النوع فهو يخدش الصوم ويجلب لصاحبه مفسدة.

وعلينا أن ننظر إلى ما يحدث في “تويتر” و”فيس بوك” من أمور مخالفة للشريعة ومنها التشهير بالناس وبث الشائعات والكلام غير المفيد الذي يدخل في إطار اللغو وربما الغزل بين الرجال والنساء، فمؤكد أن هذه الأمور لا تبطل الصيام، لكنها تنقص من أجر وثواب الصائم وتؤخره في تزكية نفسه وطهارته، وعلى كل عاقل ان يكمل صيام يومه بعيداً عن اي شئ يفسده، وقيام ليله عن أي شيء يبطله.

ويوم رمضان بأكمله متصل وغير منفصل وبعض الناس لديهم اعتقاد خاطئ بأن الالتزام يتعلق بالنهار وصيامه وفي ليله متاح له فعل كل شيء ناسياً أن ذلك سوف يضيع عليه صيام الشهر بأكمله فيضيع أجره لأنه في هذا ليس له من صيامه غير العطش والجوع

عن ابو محمد

تعليق واحد

  1. أين تقع بورما؟.. وما هي قصة حرق المسلمين هناك واسبابها؟

    بورما هي دولة تسمى أيضا ميانمار وتقع بجانب الصين والهند.

    هناك امة مسلمة اسمها الروهينجا تعيش في ميانمار (بورما) التي يحكمها العسكر البوذيون وهذه الطائفة المسلمة تمثل حوالي 10% من السكان وهي تتعرض للابادة والتشريد، والقصة هذه ليست جديدة بل هي تاريخية حسب القصة التالية:

    في عام 1784م احتُلت أراكان من قِبَل الملك البوذي (بوداباي) الذي قام بضم الإقليم إلى ميانمار خوفاً من انتشار الإسلام في المنطقة، واستمر البوذيون البورميون في اضطهاد المسلمين ونهب خيراتهم وتشجيع البوذيين الماغ (أصل هندي)على ذلك.

    وفي عام (1824م) احتلت بريطانيا ميانمار، وضمّتها إلى حكومة الهند البريطانية الاستعمارية.

    وفي عام (1937م) جعلت بريطانيا ميانمار مع أراكان مستعمرة مستقلة عن حكومة الهند البريطانية الاستعمارية كباقي مستعمراتها في الإمبراطورية آنذاك، وعُرفت بحكومة ميانمار البريطانية.

    واجه المسلمون الاستعمار الإنجليزي بقوة مما جعل بريطانيا تخشاهم، فبدأت حملتها للتخلّص من نفوذ المسلمين باعتماد سياساتها المعروفة (فرِّق تَسُد) فعَمَدَتْ على تحريض البوذيين ضد المسلمين، وأمدّتهم بالسلاح حتى أوقعوا بالمسلمين مذبحةً عام 1942م فتكوا خلالها بحوالي مائة ألف مسلم في أراكان !

    وفي عام 1948م منحت بريطانيا الاستقلال لميانمار شريطة أن تمنح لكل العرقيات الاستقلال عنها بعد عشر سنوات إذا رغبت في ذلك، ولكن ما أن حصلوا على الاستقلال حتى نقضوا عهودهم، ونكثوا وعودهم، واستمروا في احتلال أراكان بدون رغبة سكانها من المسلمين (الروهنجيا) والبوذيين (الماغ) أيضاً، وقاموا بأبشع الممارسات ضد المسلمين. ولم تتغير أحوال المسلمين الروهنجيا، بعد الانتخابات التي جرت في نوفمبر 2010م، حيث مازال مخطط إخراج المسلمين من أراكان موجوداً، وقد نجحت هذه الممارسات في تهجير 3ـ 4 مليون مسلم حتى الآن ومئات آلاف القتلى.

    يورما: هي إحدى دول شرق آسيا وتقع على امتداد خليج البنغال.تحد بورما من الشمال الشرقي الصين، وتحدها الهند وبنغلاديش من الشمال الغربي ،وتشترك حدود بورما مع كل من لاوس وتايلاند ،أما حدودها الجنوبية فسواحل تطل على خليج البنغال والمحيط الهندي ويمتد ذراع من بورما نحو الجنوب الشرقي في شبه جزيرة الملايو ،وتنحصر أرضها بين دائرتي عشرة شمال الاستواء وثمانية وعشرين شمالأ ولقد احتلت بريطانيا بورما في نهاية القرن التاسع عشر وحتي استقلالها في 1948 وتعد يانغون (حاليا رانغون) أكبر مدنها كما كانت العاصمة السابقة للبلاد.

    حسنه حسن وقبيحه قبيح ومن الممكن إستخدامه لنصرة المسلمين (كل مساحة ننسحب منها يتمدد فيها الأخرين يا شيخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *