الرئيسية / أخبار / أخبار الإمارات / الإمارات الأولى إقليمياً في الاستثمار الأجنبي المباشر

الإمارات الأولى إقليمياً في الاستثمار الأجنبي المباشر

الإمارات الأولى إقليمياً في الاستثمار الأجنبي المباشر

حلت الإمارات في المركز الأول في قائمة وجهات الدول العشر الأولى في الاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مسجلة 291 مشروعاً، تلتها جنوب إفريقيا بـ 149 مشروعاً، ثم السعودية بـ 107 مشاريع.

وقالت مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر التابعة لمؤسسة الفايننشال تايمز الإعلامية، إن الإمارات حافظت على مركز الصدارة في المنطقة بزيادة الاستثمار الأجنبي الخارجي في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي بنحو 26.44%. كما ازدادت حصتها السوقية من الاستثمار الأجنبي المباشر من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنحو 220 مشروعاً سجلت في 2012، مقارنة بـ 174 مشروعاً في 2011.

الإمارات الأولى إقليمياً في الاستثمار الأجنبي المباشر

وقال التقرير إن الاستثمار في النقل والتخزين شهد أكبر نمو في 2012 بزيادة عدد المشاريع في المنطقة إلى 73 بزيادة 21.6%.
وذكرت الشركة ان مقابلات مع المستثمرين كشفت عن أن الكل ينظر إلى دبي موقعاً بلغ المستوى التالي من النضج الاقتصادي، ويمثل نقطة الوصول الرئيسة للشركات التي تخطط لتوسيع عملياتها داخل وخارج الشرق الأوسط.

وأضافت «لدى دبي المعايير الأساسية اللازمة لنمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة، لكن التحديات التي أوردتها الدراسة تتراوح بين مخاوف سياسية إلى اختلافات ثقافية، إذ يشير المستثمرون ذوو الخبرة الإقليمية إلى تحديات عدة تعيق نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة في دبي، مثل حوكمة الشركات والشفافية وتوافر البيانات التجارية»، لافتة إلى أن «هذه التحديات مشتركة بين أكثر وجهات الاستثمار الأجنبي نضجاً، ما يدل على نضوج سوق الاستثمار في دبي»، مشيرة إلى انه للسماح بنمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المستوى التالي سيتوجب على سياسات الاستثمار الأجنبي المباشر أن تأخذ في الاعتبار كيفية التغلب على هذه التحديات.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية في اليمن بـ عاصفة الحزم

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية بـ عاصفة الحزم

أوضح تقرير مصوّر بثته قناة “العربية”، أصل تسمية العملية العسكرية “عاصفة الحزم”، التي تقودها المملكة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *