الرئيسية / أخبار / أخبار الإمارات / افتتاح شارع الشيخ زايد في عاصمة الجبل الاسود

افتتاح شارع الشيخ زايد في عاصمة الجبل الاسود

افتتاح شارع الشيخ زايد في عاصمة الجبل الاسودافتتح معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد شارع الشيخ زايد في بودغوريتشا عاصمة جمهورية الجبل الأسود وذلك بحضور حفصة عبدالله العلماء سفيرة الإمارات في الجبل الاسود و ميومير موغوتشا عمدة العاصمة وعدد من كبار المسؤولين في البلدين.

كما حضر وزير الاقتصاد الإطلاق الرسمي لمركز أطلس كابيتال والذي يمثل أحد أكبر المشاريع الاستثمارية للإمارات في دول البلقان، ونوه بأهميته في تأكيد حضور الإمارات الاقتصادي القوي في جنوب القارة الأوروبية.

وقالت حفصة العلماء سفيرة الإمارات لدى جمهورية الجبل الأسود إن هذا المشروع الفريد يؤكد مكانة الإمارات وحكمة القيادة فيها في التوجه المدروس والمتقن نحو الانفتاح الاقتصادي على مختلف دول العالم، وحرصها على تقاسم تجاربها الإيجابية المتنوعة مع الدول الشقيقة والصديقة بما يخدم مصالح الشعوب وتقدمها.

من جانبه قال أبو بكر خوري عضو مجلس إدارة مجموعة كابيتال ورئيس مجلس إدارة شركة الدار العقارية أن المشروع يجسد التعاون القائم مع كافة الجهات المعنية في الجبل الاسود والحرص المشترك على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مثنياً على الدور الكبير والتسهيلات التي قدمتها حكومة الجبل الأسود خلال مختلف مراحل تطوير مركز أطلس كابيتال.

وفي زمن قياسي، وان هذا المشروع الاستراتيجي يعتبر بداية لسلسلة من المشاريع التي تأتي ضمن استراتيجية مجموعة كابيتال لتنفيذها خلال المرحلة المقبلة. ويعتبر مركز أطلس كابيتال وجهة استثمارية متكاملة ومتميزة ومجتمعاً حديثاً يضم مكاتب ومجمعات سكنية ومرافق ترفيهية ومركز تسوق وفقا لأرقى المواصفات العالمية.

من ناحية أخرى بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد مع ميلو ديوكانوفيتش رئيس وزراء جمهورية الجبل الأسود سبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات وخصوصاً المجال الاقتصادي. وتناولت المباحثات سبل تطوير التعاون المشترك واستعراض جدول أعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

ورحب رئيس الوزراء بزيارة وفد الإمارات وأثنى على مواقف المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه الداعمة لحقوق الشعوب والحريصة على مد جسور الود والمحبة بين مختلف دول العالم، مثمناً الدور الدولي المتميز الذي تلعبه الإمارات وموقعها المتقدم على خارطة الدول المانحة.

وأضاف أن جمهورية الجبل الأسود تتطلع إلى الاستفادة من التجربة الإماراتية الرائدة في العديد من المجالات الحيوية وبالأخص الأداء الاقتصادي التنافسي وكفاءة العمل الحكومي معتبراً أن الإمارات بانفتاحها وتنوع سياساتها الاقتصادية تمثل نموذجاً يحتذي من قبل الكثير من دول العالم والاقتصادات الناشئة.

وأكد الجانبان أهمية دور اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين في تعزيز العلاقات الاقتصادية وبالأخص على صعيد تبادل الاستثمارات وتأسيس المشاريع المشتركة وتنامي معدلات التبادل التجاري وذلك في سياق خطة عمل واستراتيجية تمكن الطرفان من الترويج واستكشاف الفرص المتاحة للاستثمار.

وأشار المنصوري إلى توفر فرص استثمارية حقيقية وملموسة في جمهورية الجبل الأسود يسهم حسن استغلالها في تأسيس شراكة اقتصادية إستراتيجية بين الإمارات وجمهورية الجبل الأسود وذلك عبر تفعيل اللقاءات المشتركة وتنسيق الزيارات ووفود رجال الأعمال وإقامة المنتديات الاقتصادية في كلا البلدين. واستعرض الجانبان خلال اللقاء الفرص الاستثمارية وآفاق التعاون فيما بينهما، تحديداً في مجالات النقل الجوي والزراعة والسياحة والصناعة والطاقة المتجددة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمناطق الحرة.

ولفت إلى أهمية تدشين رحلات جوية مباشرة ومنتظمة بين دولة الإمارات والجبل الأسود لما لذلك من بعد إستراتيجي في دفع التعاون الاقتصادي المشترك إلى مستويات متقدمة، وتعزيز دور القطاع الخاص ضمن هذه المنظومة، وإفساح المجال أمام المستثمرين وقطاعات الأعمال المختلفة للتعرف عن كثب على الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأشار إلى أن مؤسسات وشركات القطاع الخاص في البلدين بإمكانها إحداث نقلة نوعية على صعيد تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والبنى التحتية التي تملك فيها الإمارات خبرة كبيرة.

واقترح وزير الاقتصاد تفعيل التعاون في مجالات الزراعة المتخصصة والصديقة للبيئة اعتماداً على أحدث التقنيات ومعايير الإبداع والابتكار يكون المحرك الرئيسي فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة والمدعومة بصناديق تمويلية مشتركة بين البلدين. وحث معاليه مسؤولي الجبل الاسود على الاستفادة الكاملة من المقومات التنافسية التي تملكها الإمارات ومن تجربتها المتميزة على أكثر من صعيد، منوهاً بحصول الإمارات على المركز الأول عالمياً في مجال الكفاءة الحكومية.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية في اليمن بـ عاصفة الحزم

سبب تسمية العملية العسكرية السعودية بـ عاصفة الحزم

أوضح تقرير مصوّر بثته قناة “العربية”، أصل تسمية العملية العسكرية “عاصفة الحزم”، التي تقودها المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *