الرئيسية / أخبار / أخبار السعودية / استمرار السيول في السعودية..و انهيار جزئي لسد تبالة

استمرار السيول في السعودية..و انهيار جزئي لسد تبالة

استمرار السيول في السعودية..و انهيار جزئي لسد تبالة 3 4أدت الأمطار الغزيرة المتساقطة على مناطق السعودية أمس إلى انهيار جزئي لسد وادي تبالة في محافظة بيشة إثر اكتظاظه بمياه الأمطار، ما دفع قوات الدفاع المدني والجهات المعنية إلى إخلاء المئات من سكان ثماني قرى تقع أسفل الوادي.

وأفاد مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء محمد بن رافع الشهري في تصريحات صحافية أمس أن سد وادي تبالة في محافظة بيشة السعودية انهار لشدة السيول على الرغم من أن طاقته تبلغ 68 مليون متر مكعب، مضيفاً أن السيل كان أكبر من طاقة السد، حيث جرف جسمه المكون من الصخور حتى انهار جزئياً.

وأوضح الشهري أنه تم إجلاء 383 سعودياً من ثماني قرى مجاورة للسد، في إجراء احترازي، مبيناً أن القرى هي «تبالة والموردة والمضاويح ومسكة والواسط وأرناح وشديق والثنية والصبيحي، حيث تم نقلهم إلى ست مدارس وتأمين الإعاشة اللازمة لهم من قبل اللجنة الفورية في فرع وزارة المالية بمحافظة بيشة».

من جهتها، أوضحت وزارة المياه والكهرباء السعودية أن سد وادي تبالة هو أحد السدود الكبيرة الذي تقوم الوزارة حالياً بالعمل على تنفيذه، حيث تزيد سعته التخزينية عن 68 مليون متر مكعب، ويزيد ارتفاعه عن 49 متراً من منسوب التأسيس.

وأفادت المديرية في بيان أن هطول الأمطار الغزيرة على منطقة عسير، ومنها محافظة بيشة، أدت إلى امتلاء منطقة الوادي بالمياه وأثرت على الأعمال الجارية في السد.

من جهة أخرى، استنفرت أمانة منطقة عسير جهودها، حيث توزعت داخل الأحياء في مدينة أبها.

وأوضح مدير عام التشغيل والصيانة عبدالكريم أبو خرشة أن فرق الطوارئ صرفت عدداً من مواقع تجمعات المياه جراء الأمطار الغزيرة.

وخصصت لجنة الطوارئ الرئيسة في المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة عسير 40 فريقاً طبياً، بواقع فريقين من كل مستشفى لمواجهة تبعات الأمطار التي تشهدها المنطقة، ولاسيما ما يتعلق بالإصابات وحالات الغرق.

وفي ذات السياق، استنفرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة جميع قواتها البشرية والآلية لمواجهة أخطار السيول والأمطار.

وأوضـح المقـدم جمعـان الغامـدي أن عـدداً مـن الأوديـة والشعـاب سالـت إثـر هـذه الأمطـار الغزيـرة، فيمـا استقبـل مركـز القيـادة والسيطـرة بمدنـي الباحـة عـدداً مـن البلاغـات مـا بين حوادث مرورية واحتجاز سيارات وأشخاص وتساقط صخور وارتفاع منسوب المياه على بعض الطرق، حيث قامت فرق الإنقاذ والإسعاف ودوريات السلامة والتدخل السريع بمتابعة عشرات الحالات لعالقين بسبب السيول.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالفيديو:- انهيار شرفة في عرس تحولة الي مأساة

بالفيديو:- انهيار شرفة في عرس تحولة الي مأساة

تحول عرس تركي إلى مأساة، بعد أن انهارت شرفة منزل العروس التي تجمع فيها أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *