الرئيسية / أخبار / استطلاع : ثلث سكان دبي لا يدفعون رسوم السكن

استطلاع : ثلث سكان دبي لا يدفعون رسوم السكن

استطلاع : ثلث سكان دبي لا يدفعون رسوم السكن

أظهر استطلاع أجراه الموقع الإلكتروني لمجلة أريبيان بزنس أن ثلث سكان دبي لا يدفعون رسوم السكن، حيث لم يتم فرض هذه الرسوم بعد على 32 % من المشاركين في هذا الاستطلاع.

ولكن بالمقارنة مع ذلك، فإن 23 في المئة من الذين استطلعنا آرائهم يدفعون رسوم السكن على مدى السنوات الخمس الماضية أو أكثر.

وقال ستة في المئة فقط أنهم يدفعون الرسوم منذ أقل من سنة، في حين قال 15 في المئة أنهم يدفعون رسوم السكن على مدى السنوات الثلاث أو الخمس الماضية.

وقال ما يقرب من ربع سكان دبي 23 % أنهم كانوا يدفعون الضريبة خلال ما بين سنة أو سنتين.

هذا وكانت بلدية دبي قد اضطرت للتأخر في خططها لفرض رسوم السكن على الوافدين بشكل كامل بسبب التأخير في المناقشات مع مزودي خدمات المرافق العامة في الإمارة.

وكانت السلطات قد ذكرت في أكتوبر / تشرين الأول أنه من المخطط إقرار رسوم السكن على جميع الوافدين في إمارة دبي بحلول يونيو / حزيران وخاصة بعد إطلاق حملة على نطاق المدينة من أجل فرض الرسوم على السكان في المناطق التي لم يتم تنظيم الضريبة فيها.

وقال أحد القراء الذين شاركوا في الاستطلاع: “لا مانع لدي من دفع الرسوم، لكني أشعر أنه ينبغي أن تطبق بالتساوي على جميع الوافدين. لقد دفعت أكثر من 90 ألف درهم لرسوم السكن على مدى السنوات الست الماضية. في حين أن الكثير من الناس لم يدفعوا شيئاً”.

وقال قارئ آخر: “أجد أنه من غير العادل أن يكون هناك من يدفع هذه الرسوم بالفعل، فيم البعض الآخر لا”.

وقبل عدة أيام، قال عبد الله هاشم عبد الغفور، رئيس قسم رسوم الإسكان والتسويق في بلدية دبي: “كانت الخطة الأولية تهدف إلى تغطية كل الوحدات السكنية بحلول شهر يونيو، ولكن للأسف لم نكن قادرين على تنفيذ ذلك”.
وأضاف: “إننا لا نزال نناقش عدداً قليلاً من الأمور مع هيئة كهرباء ومياه دبي والتي لم نتفق عليها بعد”

ورفض عبد الغفور إعطاء جدول زمني لخطة تطبيق الرسوم على الجميع، لكنه قال أنه سيكون ممكناً بحلول نهاية العام.

يتم احتساب رسوم السكن للمستأجرين بواقع خمسة في المئة من قيمة عقد الإيجار السنوي عبر الفواتير الشهرية. فيما يدفع أصحاب العقارات خمسة في المئة من قيمة الإيجار السنوي الذي يُحسب على أساس مؤشر مؤسسة التنظيم العقاري.

يذكر أن هذه الرسوم لا تفرض على المواطنين الإماراتيين بل هي للوافدين فقط. ومن بين المناطق التي لا يدفع فيها المستأجرون رسوم السكن حتى الآن البرشاء وديسكفري جاردنز ونخلة جميرا ومارينا دبي ومنطقة برج خليفة.

وتشير التوجيهات إلى ضرورة قيام السكان بملء النماذج عبر الإنترنت لضمان الحصول على المعلومات اللازمة بشكل صحيح، فيما ستقوم هيئة التنظيم العقاري RERA بتقدير الرسوم لمن لا يقدم الطلب.

عن بو زايد

شاهد أيضاً

بالصور ملعب تنس تحت الماء في دبي

  قام المهندس المعماريّ البولنديّ “ كرزيستوف كوتالا ” بتصميم ملعب للتنس تحت الماء قبالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *