الرئيسية / صحه / أغذية تحمى من التسوس و تنظف الأسنان

أغذية تحمى من التسوس و تنظف الأسنان

أغذية تحمى من التسوس و تنظف الأسنانالتسوس لا يصيب الأسنان وحدها بل يشوه أيضاً الابتسامة الجميلة. ومتى حصل التسوس فإنه لا يمكن إعادة السن إلى حاله الطبيعية، لكن يمكن العمل على وقف التسوس عند حده بالعلاج المناسب من قبل طبيب الأسنان.

في المقابل فإن العناية بنظافة الأسنان يمكن أن تحمي الأسنان من التسوس، لأنها تمنع تراكم الصفيحات السنية التي تعتبر أصل البلاء. وفي هذا النطاق ينصح بتفريش الأسنان على الأقل مرتين يومياً، خصوصاً بعد تناول الغذاء وقبيل الذهاب إلى فراش النوم . كما ينصح بقوة باستعمال الخيط السني لإزالة بقايا الطعام «النائمة» بين زوايا الأسنان لأن الفرشاة لا تستطيع أن تصل اليها. ونظافة الأسنان لا تحمي الأسنان فقط، بل الدماغ أيضاً، فوفقاً لدراسة حديثة أشرف عليها الدكتور الأميركي مايكل روبزن، فإن الحفاظ على أسنان نظيفة من شأنه أن يقوي الذاكرة وينشط خلايا الدماغ، أما عدم تنظيفها فيسبب تدهوراً في الصحة العقلية.

هل من شيء آخر على صعيد تنظيف الأسنان؟ نعم، إن تناول غذاء صحي متوازن، والحد من النقرشة بين الوجبات، والإقلال من السكريات والنشويات، تساهم في الحفاظ على الأسنان، مع الحرص الشديد على أن تكون الأغذية التالية موجودة على لائحة الوجبات اليومية لأنها تلعب دوراً في تنظيف الأسنان:

1- الحليب، وهو يزود الجسم بمعدن الكلس الضروري لبناء أسنان قوية، ويحتوي على مركبات تساعد على صحة الفم والأسنان، خصوصاً المواد البروتينية التي تمنع البكتيريا المسببة للتسوس من الالتصاق بالسن.

2- الجبن، فقد أشار باحثون إلى أنه يضم العديد من المواد التي تلتصق بميناء الأسنان وتحميها من تأثير الأحماض التي تعمل في الأسنان هدماً وتخريباً. عدا هذا، فإن فعل المضغ المصاحب لتناول الجبن يساهم في إفراز المزيد من اللعاب القلوي التأثير الذي يعدل من حموضة الفم التي تلحق أشد الضرر بالأسنان.

3- الفراولة، وهي فاكهة بالغة الأهمية للأسنان، وقد أكدت بحوث أن الفراولة تساعد على تبييض الأسنان خلال فترة وجيزة جداً مع إضفاء اللمعان عليها، كما أنها تزيل البقع التي تخلفها المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي. وتفيد البحوث التي أجريت على هذا الصعيد، بأنه يمكن الاستفادة من الفراولة في تبييض الأسنان من خلال تدليكها بنصف ثمرة فراولة يومياً وبشكل مباشرٍ مع الأسنان. ومن المفيد التذكير هنا بأن الفراولة تساعد على التئام جروح اللثة التي يمكن للجراثيم الخبيثة أن تتسلل من خلالها لتحدث ما لا يحمد عقباه، خصوصاً على صمامات القلب.

4- التفاح، وهو يعمل كغسول طبيعي للفم والأسنان، لأنه يزيد من إفراز اللعاب، ويهاجم البكتيريا المتهمة بتشكيل الصفائح السنية، ويرجع السبب في ذلك إلى غنى التفاح بمادة البوليفينول المضادة للأكسدة . ويعمل التفاح على الحد من امتصاص السكر، أما قشره فيعين على شد الأسنان ومعالجة اللثة، ولهذا ينصح بقضم تفاحة صباح كل يوم … وبقشرها.

5- البقدونس، إن مضغ القليل من البقدونس يحفز على إفراز اللعاب الذي يحول دون تشكل الصفائح السنية، ويزيل روائح الفم الكريهة بفضل غناه بمادة الكلوروفيل الفعالة.

6- البقوليات، وهي من الأغذية العالية القيمة الغذائية، ويعتمد الكثير من الشعوب عليها لرخصها وغناها بالبروتينات النباتية التي تفيد في بناء أنسجة الجسم وتقوية العظام والأسنان، وترفع من نسبة الهيموغلوبين في الدم، وتنشط إفراز اللعاب لغسل الفم والأسنان.

عن فريق التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *