الرئيسية / أخبار / أخبار أبوظبي / أبوظبي تسجل أسرع نمو في 7 أعوام

أبوظبي تسجل أسرع نمو في 7 أعوام

أظهرت بيانات حكومية، الأحد، أن اقتصاد أبوظبي نما بنسبة 6.8 بالمائة في عام 2011، بعد تعديل الأرقام لحساب التضخم، وهي أسرع وتيرة منذ 2004، وأكثر من مثلي النسبة المسجلة في العام السابق.

وقال مركز الإحصاء في أبوظبي إن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة في 2011 تجاوز جميع التوقعات والتقديرات لجهات داخلية وخارجية. وارتفع الناتج المحلي الحقيقي لأبوظبي ثلاثة بالمائة في 2010.

وتسهم أبوظبي بمعظم إنتاج الإمارات من النفط الخام، ونحو 65 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي. وفي وقت سابق الأحد، أعلنت الإمارة للمرة الأولى تفاصيل بيانات الناتج المحلي الإجمالي المعدلة بعد حساب التضخم. ولم يسبق أن أصدر المركز سوى بيانات الناتج المحلي الإجمالي الاسمي.

ونما قطاع النفط والغاز الذي يشكل نحو نصف الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في أبوظبي 9.4 بالمائة في2011، وهي أكبر زيادة منذ 2004 مقارنة مع اثنين بالمئة في 2010.

وسجلت الأنشطة غير النفطية معدل نمو أقل العام الماضي عند 4.1 بالمائة بزيادة طفيفة عن 3.9 بالمائة في2010، وهو تقريبا نصف المتوسط للعقد المنصرم، حسب ما تفيد البيانات.

وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز في سبتمبر أن يسجل معدل النمو في الإمارات 3.2 بالمائة في 2012، مقارنة مع 4.2 بالمائة في العام الماضي.

عن ابو محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *